ارتفاع نسبة البطالة في صفوف المغربيات

ارتفاع نسبة البطالة في صفوف المغربيات

المصدر: الرباط - سكينة الطيب

ارتفعت نسبة البطالة في صفوف المغربيات متأثرة بالظروف الاقتصادية التي يمر بها المغرب، حيث كشفت دراسة حديثة لصندوق النقد العربي والبنك الدولي، أن نسبة البطالة خلال السنوات العشر الأخيرة ارتفعت في صفوف النساء المغربيات البالغات من العمر 15 إلى 24 سنة، إذ انتقلت من نسبة 15.9 في المائة سنة 2003 إلى حوالي 17 في المائة سنة 2013.

وأوضحت الدراسة أن معدل البطالة في صفوف الشباب المغربي، البالغ من العمر 15 سنة إلى 24 سنة، ارتفع من 16.9 في المائة سنة 2003 إلى 18.5 في المائة سنة 2013، مشددا على أن بطالة الشباب تتمركز أكثر في أوساط الإناث والمتعلمين والداخلين الجدد إلى سوق العمل.

وأشارت الدراسة إلى أن القطاع العام لعب دورا مهما في توفير فرص العمل للداخلين الجدد إلى سوق العمل، إذ ساهم بحوالي 14 في المائة من مجمل فرص العمل التي تم توفيرها في المغرب ما بين سنة 2000 و2010.

وعزت الدراسة أسباب تضخم التوظيف بالقطاع العام مقارنة مع القطاع الخاص، إلى الارتفاع النسبي للأجور وضمانات التشغيل هو السبب في الإقبال على القطاع العام، إذ أن الأجور التي يوفرها القطاع العام تزيد بحوالي 30 في المائة مقارنة مع الأجور الممنوحة من القطاع الخاص.

وعزت الدراسة ارتفاع معدل بطالة الشباب إلى وجود التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الدول العربية، والتي تؤدي إلى تزايد حجم الظاهرة، مشيرة إلى أن من بين أهم التحديات تسارع معدلات نمو القوة العاملة، وتراجع وتيرة النمو الاقتصادي في الآونة الأخيرة، وعدم شموليتها لكافة شرائح المجتمع في بعض دول المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة