السعودية ثاني أكبر مصدر لتحويلات المغتربين الأجانب – إرم نيوز‬‎

السعودية ثاني أكبر مصدر لتحويلات المغتربين الأجانب

السعودية ثاني أكبر مصدر لتحويلات المغتربين الأجانب

المصدر: إرم- من ريمون القس

أظهرت إحصائية حديثة، أن السعودية التي تعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، جاءت في المركز الثاني لأكبر المصادر لتحويلات المغتربين في العالم بعد الولايات المتحدة.

ونشر موقع ”فوربس“ الأمريكي قائمة بالدول التي تعد أكبر المصادر لتحويلات المغتربين المالية في العالم، حيث بلغ إجمالي حجم الحوالات المالية العالمية العام الماضي 583 مليار دولار.

وتقدمت الولايات المتحدة قائمة الدول المصدرة للحوالات بقيمة 131 مليار دولار أي ما يمثل 22% من إجمالي القيمة العالمية تتبعها السعودية ثم الإمارات فالمملكة المتحدة وألمانيا.

ولم تذكر الإحصائية حصة السعودية التي تقدرها تقارير بأكثر من 150 مليار ريال أي أكثر من 40 مليار دولار، حيث يبلغ عدد الوافدين الأجانب في المملكة نحو 9 ملايين وافد.

وأظهر تحليل اقتصادي، ارتفاعا في تحويلات الأجانب العاملين في السعودية للأغراض الشخصية إلى الخارج لتصل إلى مستويات الـ153.3 مليار ريال خلال العام 2014، محققة نموا تقدر نسبته بـ4%، أي ما تعادل قيمته نحو 5.3 مليار ريال، مقارنة بالمستويات التي سجلتها خلال 2013، التي كانت عند 147.9 مليار ريال.

وتقوم العمالة الأجنبية بإرسال حوالات مالية إلى أسرها في دولها الأصلية، وتعد تلك الحوالات من مصادر الدخل للدول المستقبلة لها، بل في بعض الأحيان تعد من المحركات الرئيسية للنمو بالنسبة للاقتصادات النامية.

وانتقلت عمليات التحويلات بين الدول إلى سوق عالمي ضخم تهيمن عليه 3 مؤسسات مالية وهي ”ويسترن يونيون“ و“موني جرام“ و“ريا“، وتمتلك الشركات الثلاث نحو 1.1 مليون فرع في 200 دولة حول العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com