الأردن.. انخفاض عدد جرائم الاغتصاب في 2014

الأردن.. انخفاض عدد جرائم الاغتصاب في 2014

المصدر: عمان- من تهاني روحي

أشار التقرير الإحصائي السنوي الأخير والصادر عن إدارة المعلومات الجنائية في الأردن، إلى انخفاض طفيف في عدد الجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة مقارنة بالعام الماضي، حيث أرتكبت 1285 جريمة في العام 2014 مقابل 1313 في العام 2013.

وقالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني ”تضامن“، إن الجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة والتي شملها التقرير هي جرائم الاغتصاب، الخطف، هتك العرض، البغاء، الزنا والإجهاض، وإن بعض هذه الجرائم شهدت ارتفاعا خلال العام الماضي وبعضها الآخر شهد إنخفاضا.

وسجلت جرائم الاغتصاب انخفاضا خلال الثلاث سنوات الماضية، أما جريمة هتك العرض فقد شهدت انخفاضا خلال سنتين، بينما انخفضت جريمة الإجهاض من 13 جريمة في العام 2013 الى 9 جرائم العام 2014.

وأضافت ”تضامن“ أن جريمة الخطف شهدت ارتفاعا مضطردا خلال الأعوام الخمسة الماضية، حيث ارتكبت 86 جريمة في العام 2010، و127 جريمة في العام 2011، و130 جريمة في العام 2012، و179 جريمة العام 2013، و181 جريمة في العام 2014، فيما ارتفعت جريمة الزنا خلال سنتين.

وأكدت أن البيانات أظهرت بأن الجرائم المرتكبة بحق الفتيات والنساء بشكل خاص، تكشف عن اختلالات اجتماعية تزداد كلما ارتفعت نسبتها، وتكون الفتيات والنساء أغلب ضحاياه في الجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة.

ولفتت ”تضامن“ إلى أن حماية الفتيات والنساء من هذه المظاهر هي مسؤولية الجهات ذات العلاقة، حكومية كانت أم غير حكومية، وهي تشكل انتهاكات صارخة لحقوقهن وتؤثر سلبا على مستقبلهن وحياتهن ويعانين من آثارها النفسية والاجتماعية لسنوات طويلة.

ودعت جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية وذات العلاقة، إلى اعتبار التقارير والأرقام التي تصدر عن الجهات الرسمية مؤشرات قوية لوضع السياسات والبرامج والاستراتيجيات لمعالجة المشاكل الإجتماعية والقانونية وحتى الثقافة المجتمعية المسيئة للنساء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة