الكويت تسمح لـ 5 آلاف طالب من ”البدون“ بالدراسة في مدارسها

الكويت تسمح لـ 5 آلاف طالب من ”البدون“ بالدراسة في مدارسها

الكويت- سمحت الكويت اليوم الأثنين، بدراسة 5 آلاف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية، من فئة المقيمين بصورة غير قانونية ”البدون“، في مدارس التعليم العام، التابعة لوزارة التربية.

وأعلن وكيل وزارة التربية الكويتية الدكتور ”هيثم الأثري“ اليوم، عن قبول الوزارة 5 آلاف طالب وطالبة، من فئة المقيمين بصورة غير قانونية ”البدون“، في مختلف المراحل الدراسية، في مدارس التعليم العام.

وقال الأثري في تصريح صحفي، إن هناك قرارين وزاريين صدرا بهذا الشأن، أحدهما يتعلق بأبناء العسكريين العاملين بالجيش والشرطة بالكويت، والثاني بأبناء المواطنات الكويتيات، المتزوجات من مقيمين بصورة غير قانونية.

وأوضح الأثري أنه سيتم نقل هؤلاء الطلبة من مدارس التعليم الخاص إلى مدارس التعليم العام. مشيرًا إلى أن قبول هذا العدد سيحدث كثافة عددية لاسيما في منطقتي ”الجهراء“ (شمال) و“الفروانية“ (جنوب).

ويدرس الطلبة المقيمون بصورة غير قانونية ”البدون“ في المدارس الكويتية الخاصة، ويتحمل صندوق خيري مخصص لتعليمهم تكاليف دراسة هؤلاء الطلبة الذين بلغ عددهم 15 ألف و105 طلاب، خلال العام الدراسي 2014 – 2015 الماضي، بحسب تصريحات صحفية سابقة للوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بالإنابة بوزارة التربية الكويتية ”فهد الغيص“.

و ”البدون“، شريحة اجتماعية ”معظمهم من القبائل البدوية“ تعيش في الكويت منذ القدم، ولا تمتلك الجنسية الكويتية أو أي جنسية أخرى، ويسمون كذلك لأنهم ”بدون جنسية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة