"الكويبو" يشكل خطراً على البيئة الخضراء في فلسطين
"الكويبو" يشكل خطراً على البيئة الخضراء في فلسطين"الكويبو" يشكل خطراً على البيئة الخضراء في فلسطين

"الكويبو" يشكل خطراً على البيئة الخضراء في فلسطين

يُشهد لفلسطين بتنوعها الحيوي، لكن حيوان جرذ الماء (الكويبو) ما لبث أن ظهر للعيان، وتم رصده في منطقة مرج ابن عامر في جنين شمال الضفة الغربية حتى أصبح يشكل خطرًا على البيئة الخضراء في فلسطين.

مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث الدكتور وليد الباشا قال لـ "إرم"، إنه تم رصد حيوان جرذ الماء (الكويبو) في مرج ابن عامر بجنين، والذي تعد أمريكا الجنوبية موطنه الأصلي، حيث كان المزارعون يقومون في شتى مناطق العالم باستقطابه للاستفادة من الفراء التي تغطيه، وصل إلينا عن طريق مزارعين إسرائييلين عندما ظنو أنهم يمكن أن يستفيدو كالبقية من فرائه لكن درجة الحرارة خذلتهم ولم يستطع هذا الحيوان المنقرض أن يشكل الفراء ذات الجودة العالية، فبعد أن أحضروه من الأرجنتين أُطلق سراحه في منطقة بحيرة طبريا وانتشر في غور الأردن ولكن الغريب أن يصل إلى جنين وبالتحديد إلى مرج ابن عامر.

ويضيف: "في تسعينيات القرن الماضي رأيت حيوان جرذ الماء (الكويبو) ولكنها كانت حالة فريدة واستثنائية، ولم اتوقع أن يأتي إلى منطقة جنين ويتكاثر بهذا الشكل، فيوجد في وادي المقطع في المرج عائلات منه".

ويقول الباشا، إن حيوان (الكويبو) من الثديات التي تنجب في المرة الواحدة حوالي 13 صغيرًا، وتمتد فترة الحمل له 130 يوما، ويزن ما بين 7 _9 كيلو غرامات، ويصل طوله إلى 60 سنتمترا.

وشدد على أن الخوف لاحقًا يكمن من انتشاره وتكاثره ووصوله للمناطق الخضراء المزروعة بالمحاصيل فهو يتغذى على السيقان للمحاصيل، وبذلك يهدد الإنتاج والزراعة بشكل عام، ومن المعروف أن جنين تشكل حوالي 70% من المساحة الخضراء من فلسطين.

وأكد الباشا، أن حيوان (الكويبو) ليس الحيوان الوحيد الدخيل إلى فلسطين، فقد لوحظ انتشار بعض أنواع الطيور مثل، طير المينا الشائع(البلبل العراقي) والذي يعد شرق آسيا موطنه الأصلي، و تم رصد أول زوج منه في جنين من قبل مركز الباشا العلمي في عام 2010 ، وطير الببغاء الخضراء وهذه منتشرة في دول العالم ولكن ليست في فلسطين.

وأشار إلى أن مركز الباشا والذي تأسس عام 2006، يعمل على توثيق التنوع الحيوي في فلسطين عامة وبشكل أخص في منطقة جنين بسبب غناها بالتنوع الحيوي، حيث نقوم في المركز على مسح التنوع الحيوي، وتوعية المجتمع المحلي بطريقة الحفاظ على هذا التنوع والمساعدة في تعزيزه وازدهاره.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com