عمر فاروق يسحر جمهور قرطاج
عمر فاروق يسحر جمهور قرطاجعمر فاروق يسحر جمهور قرطاج

عمر فاروق يسحر جمهور قرطاج

تونس- على مدى ساعتين رافق جمهور مهرجان قرطاج الدّولي، الفنانَ الأمريكي ذو الأصول التركية "عمر فاروق تكبيلك" في رحلة موسيقيّة امتزج فيها الواقع بالرّوحي والتقت فيها آلات موسيقية عديدة من الناي فالعود التركي فالآلات الإيقاعية والقيثارة والقانون وغيرها.

وتفاعل جمهور قرطاج مع المقطوعات الموسيقية التي قدمها "تكبيلك" ليلة السبت الأحد، وجمعت بين اللون الصوفي والرومانسية والأغاني الفلكلورية والشعبية والإيقاعية أحيانا.

وانطلق حفل "تكبيلك" بنسق عادّي هادئ، وبمعزوفات صوفية دينية، ليتصاعد النسق تدريجيا نحو موسيقى الجاز، ثم المقطوعات الرومانسية والإيقاعية.

الدبكة اللبانيية الشّعبية والإيقاعات الشرقية والمصريّة كانت حاضرة أيضا في حفل "تكبيلك"، وسجلت تفاعل الجماهير معها.

ويعتمد "تكبيلك" على المزج بين أنماط مختلفة من الموسيقى، "وهو مزج دأب عليه منذ بداياته بين الفولكلور والجاز وغير ذلك، ويستلهم مقطوعاته من الحياة ذاتها، فهو لا يخطط لمشاريعه الموسيقية بقدر ما تقتحمه هي، فتجد موسيقاه تتقاسم مع الناس أحاسيسهم، بعيدا عن الحسابات السياسية وضغوطها" بحسب تعبيره خلال مؤتمر صحفي عقده أمس السبت.

وهذه هي المرّة الأولى التي يعتلي فيها الفنان الأمريكي من أصل تركي مسرح قرطاج الأثري.

وانطلقت فعاليات مهرجان قرطاج الـ51، للعام الجاري، في 11 تموز/يوليو الماضي، وتستمر إلى 18 أغسطس/آب الجاري، بنحو 23 عرضًا منوعًا، بين الغناء والرقص والسيرك، وسعى منظمو المهرجان إلى أن يكون عنوانًا لكل أنماط موسيقى العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com