إيران تخطط لشراء 300 طائرة بوينج وايرباص في 5 سنوات
إيران تخطط لشراء 300 طائرة بوينج وايرباص في 5 سنواتإيران تخطط لشراء 300 طائرة بوينج وايرباص في 5 سنوات

إيران تخطط لشراء 300 طائرة بوينج وايرباص في 5 سنوات

طهران ـ كشف مسؤول إيراني كبير في قطاع الطيران، أن بلاده تخطط لشراء نحو 90 طائرة سنويا من بوينج وايرباص لتحديث أسطول طائراتها المتقادم فور رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عن محمد خوداكرامي القائم بأعمال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، قوله "ستشتري إيران 80-90 طائرة سنويا من شركتي صناعة الطائرات العملاقتين في المرحلة الأولى لتحديث أسطولها، وسنشتري الطائرات من بوينج وايرباص بأعداد متساوية".

وأضاف خوداكرامي، أن "إيران تحتاج مبدئيا لإضافة 80 طائرة على الأقل إلى أسطولها سنويا". ويعني هذا 300 طائرة خلال خمس سنوات حسبما ذكر خوداكرامي.

وتابع، أن "إيران ستمول تلك المشتريات بآليات من بينها الإيجار والقروض الأجنبية والأموال الحكومية."

وقدر مسؤولون إيرانيون وغربيون بقطاع الطيران في وقت سابق، أن إيران التي يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة تحتاج 400 طائرة في السنوات العشر القادمة في حالة تنفيذ شروط البرنامج النووي بسلاسة ورفع العقوبات.

وعزز الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية، احتمال رفع العقوبات المصرفية والتجارية المفروضة عليها، وقد يتحقق ذلك بنهاية العام، مما سيتيح الفرصة لتحديث أسطول طائرات تجارية يبلغ متوسط عمرها 23 عاما وهو ضعف المتوسط العالمي تقريبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com