دراسة: السُكري يهدد حفاة القدمين

دراسة: السُكري يهدد حفاة القدمين

الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب تحذر مرضى السكري من خطورة المشي حفاة، وتؤكد أن هذه العادة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض القدم السكري وتلف الأنسجة الدموية في القدم.

كريفيلد- حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب، مريض السكري من خطورة المشي حافي القدمين.

واعتبرت الرابطة التي تتخذ مدينة كريفيلد الألمانية مقرا لها، أن مرض السكري عادة ما يكون مصحوبا بتلف الأعصاب أو ما يعرف باسم الإعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية، وهو ما يتسبب في عدم شعور المريض بالجروح الصغيرة، التي قد تنجم عند المشي حافي القدمين أو قد يتم شعور بها في وقت متأخر جدا.

وبينت أنه نظرا لوجود اختلالات في التئام الجروح لدى مرضى السكري، فقد تتفاقم حالة الجروح الطفيفة غير المعالجة وتتطور إلى مضاعفات خطيرة، مثل الإصابة بمرض القدم السكري وتلف أنسجة القدم، وقد يصل الأمر إلى حد البتر.

ونصحت الرابطة مرضى السكري بعدم التخلي عند المشي حفاة القدمين تماما، حيث أن ذلك يساهم في تعزيز الدورة الدموية وتدريب الإحساس، مؤكدة على أن المشي حافي القدمين ينبغي أن يقتصر على الأماكن التي ينعدم فيها خطر الإصابة بالجروح فقط.

وشددت على ضرورة فحص مرضى السكري لأقدامهم يوميا، والاستعانة بالمرآة لفحص الأماكن الصعب الوصول إليها، مثل باطن القدم أو ما بين الأصابع.

يذكر أن ضيق الحذاء وقرح القدم تعتبر من العوامل التي قد تؤدي في أسوأ الحالات إلى الإصابة بالقدم السكري أيضا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com