1.5 مليار دولار تكلفة أعمال قناة السويس الجديدة‎ – إرم نيوز‬‎

1.5 مليار دولار تكلفة أعمال قناة السويس الجديدة‎

1.5 مليار دولار تكلفة أعمال قناة السويس الجديدة‎

القاهرة – استكملت شركة الجرافات البحرية الإماراتية، العاملة في مجال التجريف والإنشاءات البحرية، الأحد، أعمال مشروع قناة السويس الجديدة، بتكلفة بلغت 1.5 مليار دولار أميركي.

وأضافت الشركة، في بيان لها، أن هذا الإعلان يأتي بعد بدء التشغيل التجريبي للقناة الجديدة الذي تم، السبت، بهدف التأكد من جهوزيتها للاستخدام وفق ما هو مخطط له، حيث عبرت ست سفن حاويات قناة السويس الجديدة في قافلتين، الأولى قادمة من السويس على البحر جنوباً، والثانية من بورسعيد عل البحر المتوسط شمالاً.

وبحسب البيان، يمثل التشغيل التجريبي خطوة نحو تحقيق أهداف المشروع في تطوير قناة السويس ورفع قدراتها التشغيلية بزيادة أعداد السفن التي تمر فيها، واستيعابها لسفن ذات أحجام أكبر وحمولات أكبر، وتقليص فترات الانتظار للسفن التي تعبرها بما يمثل نقطة تحول تسهم في مسيرة التنمية الاقتصادية في مصر.

وكانت شركة الجرافات البحرية الوطنية قد قادت تحالف التحدي، الذي فاز بمناقصة إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة، وضم التحالف تحت قيادة الشركة الإماراتية، ثلاثاً من أكبر شركات الجرافات البحرية العالمية هي ”بوسكالس“، و“فاون أورد“ من هولندا، و“جان دي نول“ من بلجيكا، وشملت أعمال المشروع التي أنجزها التحالف، حفر القناة الجديدة بطول 35 كيلومتر، وعمق 24 متر، وعرض 317 متر.

وقال المهندس ياسر زغلول، الرئيس التنفيذي لشركة الجرافات البحرية الوطنية، ورئيس مجلس إدارة تحالف التحدي، بحسب البيان الصحفي، أن شركته استكملت أعمال هذا المشروع العملاق خلال مدة تقل عن عام، حيث عملت على المشروع 26 جرافة بحرية و40 آلية ومعدة رئيسية إضافية، ولم يسبق أبداً في تاريخ أعمال الحفر أن تم تشغيل هذا العدد من الجرافات البحرية والمعدات والآليات معاً ضمن مشروع واحد وفي مثل هذا الإطار الزمني الذي يقل عن 12 شهراً وبهذه القدرة الإنتاجية الضخمة.

وتستعد مصر لاحتفالات افتتاح القناة الجديدة والتي سوف تنظم يوم الخميس 6 (أغسطس/ آب) المقبل، ويشارك فيها عدد كبير من قادة الدول والوفود الرسمية من مختلف أنحاء العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com