الموريتانيات يبحثن عن البشرة البيضاء
الموريتانيات يبحثن عن البشرة البيضاءالموريتانيات يبحثن عن البشرة البيضاء

الموريتانيات يبحثن عن البشرة البيضاء

يؤرق هاجس بياض البشرة نساء موريتانيا ويدفعهن إلى البحث عن طرق لتفتيح البشرة عملا بالمثل القائل "البياض نصف الجمال"، ويعاني المجتمع الموريتاني من ارتفاع نسبة البشرة السمراء بسبب الاختلاط بالأعراق الأفريقية عبر التزاوج إضافة إلى العوامل المناخية في بيئة صحراوية قاسية.

ومما يزيد من هوس الموريتانيات في الحصول على بشرة بيضاء أزياءهن التقليدية التي تتميز بألوان وتطريزات مختلفة تلائم البشرة البيضاء، فالزينة التقليدية عند المجتمع الموريتاني أساسها البشرة البيضاء، لذلك نجد النساء في بحث دائم للقضاء على مشاكل اسمرار البشرة والظلال السوداء.

وينصح الأطباء الموريتانيات باتباع نظام صحي متوازن والإكثار من الخضروات والفواكه وممارسة الرياضة وعدم استعمال كريمات التفتيح دون استشارة طبيب متخصص، للتغلب على المشاكل التي يسببها المناخ الصحراوي الحار والجاف، إلا أن الموريتانيات لا يأبهن بهذه النصائح ويلجأن إلى استعمال وصفات كيماوية خطيرة بخلط بعض الأدوية الطبية المخصصة أصلا لعلاج حروق الجسم والصدفية والالتهابات الجلدية.



ودفع الهوس الكثير من النساء إلى تجريب جميع الوصفات وخلط أكثر من وصفة في وقت واحد مما أدى إلى التأثير سلبيا على بشرتهن، وتتعدد الوصفات الطبيعية والاصطناعية والشعبية التي تستعملها النساء للحصول على بشرة بيضاء تشع نضارة وحيوية، حيث أنهن يستخدمن كريمات مصنعة ووصفات طبيعية ويمزجن بين الطبيعي والكيماوي وبين الطبيعي وبعض الأدوية المتوفرة لدى الصيدليات من أجل الحصول على بشرة بيضاء في مدة قصيرة.

ومن الوصفات الكيماوية التي تستعملها النساء وصفة "السيروم" المحلول الطبي الذي يستعمل لتغذية المرضى، حيث تستعمل النساء هذا المصل بعد خلطه مع بعض الأدوية والمحاليل على الوجه واليدين خلال الليل، أما الوصفة الثانية الأكثر تداولا فهي وصفة "القنبولة" التي تتكون من خليط الصابون الطبيعي والماء المخصص لتغيير لون الشعر وعصير الحامض.

ورغم تحذير الأطباء من خطورة استعمال هذه الوصفات التي تتناقلها النساء فيما بينهن، حيث أن أغلب هذه الوصفات غير آمنة وتتسبب بأعراض جانبية يؤدي بعضها إلى الإصابة بسرطان الجلد، وينصح الخبراء النساء بالمحافظة على لون بشرتهن الأصلي والعمل على التخلص من آثار الشمس على البشرة بشكل صحي وسليم باستعمال مواد طبيعية أو كريمات تفتيح البشرة الملائمة لكل حالة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com