الفيلم الوثائقي ”الرقيب الخالد“ في صالات السينما الألمانية

الفيلم الوثائقي ”الرقيب الخالد“ في صالات السينما الألمانية

المصدر: إرم- من لاما عزت

يبدأ اليوم العرض التجاري الأول للفيلم الوثائقي ”الرقيب الخالد“ للمخرج السوري زياد كلثوم، الذي عبر عن سعادته لإرم، قائلا: صالات السينما بمدينة فرايبورغ الألمانية تستقبل فيلمي من اليوم و لمدة ثلالثة أشهر و أضاف أن هذا العرض يفتح نافذة أمام الآخر كي يرى الوجع السوري والقلق المرسوم على أهل المدن و أريافها.

يعلن ”كلثوم“، في“الرقيب الخالد“ انشقاقه عن الجيش، يقول أنه أراد إدانة ممارسات الحرب والنظام الفاشي، والخروج النهائي عن سلطة النظام، التي رفعت ولا تزال سلطة الأبدية، حيث حاول القفز من فكرة القائد الخالد، إلى ”الرقيب الخالد“.

ويصف ”كلثوم“ أنه وجد نفسه جنديا برتبة رقيب في واحدة من أكثر الجبهات اشتعالًا في سوريا و غوطة دمشق الشرقية،حيث لم يجد خيارا سوى كاميرا الموبايل ليوثق بها يوما من يومياته القلقة.

و من المعروف عن كلثوم في تجاربه السينمائية السابقة جرأة موضوعاته التي تكسر التابوهات الثلاثة، و هو ما قام به في فيلمه الأول ”آي دل“ من خلال طرحه لحكايات كردية من كوباني“عين العرب“، وهذا ما لم يتجرأ عليه معظم سينمائيي سوريا في زمن ما قبل الثورة السورية

جدير بالذكر أن ”كلثوم يحضر لفيلمه الجديد ”ديك بيروت“ و هو فيلم صامت، لغته الموسيقى فقط، يعكس ما يتعرض له السوريين من دمار وتهجير، ليدخلوا بعدها في المنافي و حلقات عبودية جديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com