مجلس الأمن يصادق بالإجماع على الاتفاق النووي مع إيران

مجلس الأمن يصادق بالإجماع على الاتفاق النووي مع إيران

نيويورك – اعتمد مجلس الأمن الدولي، الإثنين، مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة الأمريكية يقضي بدعم الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مجموعة (5+1) وإيران، الأسبوع الماضي.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة سامنثا باور: ”إن أهم شي الآن هو تنفيذ إيران لجميع بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه في فيينا الثلاثاء الماضي“.

وأضافت السفيرة الأمريكية في جلسة مجلس الأمن عقب التصويت على مشروع القرار: ”التنفيذ هو كل شيء في الاتفاق والوصول إلى جميع المنشآت النووية داخل إيران 24 ساعة في اليوم، وبدون عوائق وإلى كافة المواقع“.

وأشادت السفيرة الأمريكية بالاتفاق وأكدت أنه سيسهم بشكل كبير في تأخير التطوير النووي الإيراني إلى حد منع طهران من الحصول على سلاح نووي“.

وأردفت قائلة: ”سوف تكون خطة العمل الشاملة المشتركة نافذة المفعول في غضون 90 يوماً، ولن يتم رفع العقوبات إلا بعد التزام إيران بالاتفاق“.

وأضافت: ”يبرهن هذا الاتفاق على دروس تطبيق المعايير العالمية وعلى وحدة هذا المجلس، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستمضي قدماً في تأمين حلفائها الإقليميين وسن عقوباتها ضد إيران احتجاجاً على انتهاكات حقوق الإنسان واستهداف أمريكا وإسرائيل“.

ورحّب القرار الذي تم تبنّيه بإجماع كل أعضاء المجلس، بتأكيد إيران مجدداً في خطة العمل الشاملة المشتركة أنها لن تسعى أبداً مهما كانت الظروف إلى الحصول على أي أسلحة نووية أو تطويرها أو حيازتها، وفقاً للأناضول.

وأكد القرار أيضاً على أن خطة العمل تفضي إلى تشجيع وتيسير إقامة علاقات، وأواصر تعاون طبيعية مع إيران في المجالين الاقتصادي والتجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com