إيران تعتقل 14 أفغانيا دخلوا البلاد بصورة غير قانونية

إيران تعتقل 14 أفغانيا دخلوا البلاد بصورة غير قانونية

طهران ـ اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، الإثنين 14 افغانيا دخلوا البلاد بصورة غير قانونية، في مدينة ”ملكان“ التابعة لمحافظة أذربيجان الشرقي الواقعة شمال غربي إيران، بحسب ما ذكرت مصادر أمنية إيرانية.

وأشار موقع ”سحام نيوز“ الإخباري الإيراني، أن جهاز الاستخبارات تلقى معلومات تفيد بدخول أربعة عشر أفغانيا بصورة غير قانونية وتم اعتقالهم وتحويلهم إلى السلطات القضائية.

واوضح رئيس الشرطة في مدينة ”ملكان“، العقيد بيمان محمد بور، ”أن المعتقلين تم حجزهم في مخيم بمدينة أورمية مركز محافظة أذربيجان الشرقي، وسيتم ارجاعهم إلى أفغانستان“.

وتقدر السلطات الإيرانية عدد الأفغان الذين يعيشون في إيران بمليون و400 ألف شخص وقد أعلنت مؤخرا عن نيتها طرد 760 ألفا منهم، وتعدم طهران كذلك سنويا عددا كبيرا من الأفغان بتهمة تجارة المخدرات.

وأظهر مقطع فيديو نشر في نوفمبر الماضي شرطيا إيرانيا يقوم بإهانة عدد من المهاجرين الأفغان ويجبرهم على القيام بتمارين عسكرية.

ولجأ الحرس الثوري الإيراني بعد الأزمة السورية تجنيد الأفغان وارسالهم إلى سوريا لدعم حليف طهران نظام الرئيس بشار الأسد.

ويحصل المقاتل الأفغاني على مبالغ تتراوح ما بين 350 و500 دولار شهريا والإقامة الدائمة في إيران، بعد عودته من سوريا“.

وأعربت الحكومة الأفغانية عن استيائها البالغ إزاء هذه الخطوة، وهددت برفع الشكوى إلى مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة ضد إيران، بعد نشر أخبار قتل العديد من الأفغان في سوريا، وهروب بعض الأفغان من سوريا وعودتهم إلى أفغانستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com