سيشل تطلق مبادرة للطاقة المتجددة بالتعاون مع شركة مصدر

سيشل تطلق مبادرة للطاقة المتجددة بالتعاون مع شركة مصدر

فيكتوريا ـ أطلق رئيس جمهورية سيشل جيمس ميشيل، مبادرة ”ديمقراطية الطاقة المتجددة “ لتصبح بلاده أول دولة في القارة الافريقية تطبق هذه المبادرة، بهدف توفير مصادر جديدة من الطاقة النظيفة الى كافة سكان سيشل.

وأعلن ميشيل، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أن الهدف من هذه المبادرة هو ”توفير مصادر الطاقة المتجددة لأنها ستعطي الامل لشعب سيشل في الحصول على موارد جديدة للطاقة من الشمس والرياح، والتغلب على النقص الحاد في الطاقة لعدم توفر مصادر للنفط والغاز وبسبب ضآلة الموارد المالية لاستيراد المحروقات من الخارج ”.

وأوضح، أن سيشل بدأت بالتعاون مع شركة مصدر في أبوظبي، برنامجا طموحا لتطبيق مبادرة ”ديمقراطية الطاقة المتجددة“ عبر إنشاء مشروعات لتأمين إمدادات الطاقة النظيفة من الرياح والشمس من أجل تلبية احتياجات المستقبل وتحقيق التنمية المستدامة في جمهورية سيشل.

وأشاد رئيس جمهورية سيشل، بجهود حكومة ابوظبي في مجال دعم الطاقة المتجددة في سيشل، وبناء محطة لتوليد الطاقة من الرياح في ظل استمرار الجهود المشتركة لبناء محطة اخرى لتوليد الطاقة من الشمس“، معربا عن امله بأن ”توفر هذه المبادرة الجديدة المزيد من الفرص لتعزيز التعاون بين سيشل ودولة الامارات والمجتمع الدولي الأمر الذي يعتبر ركنا أساسيا في تحقيق التنمية المستدامة“.

وقال الرئيس ميشيل، ”نرحب بأي مستثمر أو شركة اماراتية او خليجية او اجنبية ترغب بالعمل في سيشل في قطاع الطاقة المتجددة“، موضحا أن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل ”مصدر“ شيدت محطة ميناء فيكتوريا لطاقة الرياح في سيشل بطاقة 6 ميجاواط، والتي تعد أول مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة على نطاق المرافق الخدمية في جمهورية سيشل، وتسهم المحطة في تأمين أكثر من 8 بالمائة من إجمالي احتياجات جزيرة ”ماهي“ التي يقطنها ما يزيد على 90 بالمائة من سكان جمهورية سيشل وتعد أكبر جزرها إذ تزود 2100 منزل بالكهرباء.

واوضح ان محطة ميناء فيكتوريا لطاقة الرياح تمثل خطوة مهمة ضمن جهود سيشل لتحقيق هدفها الطموح المتمثل في توليد 15بالمائة من إجمالي احتياجاتها من الطاقة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 .. وتم تمويل المشروع من خلال منحة بقيمة 28 مليون دولار / 102.8 مليون درهم / قدمها صندوق أبوظبي للتنمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com