شواطئ تركيا أبرز المعابر للهجرة غير الشرعية‎

شواطئ تركيا أبرز المعابر للهجرة غير الشرعية‎

المصدر: إرم - مهند الحميدي

باتت شواطئ غرب الجمهورية التركية المطلة على بحر مرمرة وبحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط أبرز المعابر التي يقصدها المهاجرون غير الشرعيين لدخول دول الاتحاد الأوروبي عبر البحر.

وتشهد شواطئ تركيا هجرة يومية باستخدام قوارب صيد بدائية، أو قوارب مطاطية، تدخل عرض البحر، في خطوة غاية في الخطورة، لنقل نازحين من سوريا والعراق ودول إفريقيا وآسيا الوسطى.

وشهد اليوم الأربعاء، حادثتَين منفصلتَين، الأولى؛ وقعت قبالة سواحل بودروم جنوب غرب تركيا، إذ غرقت سفينة كانت تقل 11 مهاجراً غير شرعي، حاولوا العبور إلى اليونان القريبة، وأنقذت فرق خفر السواحل التركية 10 أشخاص.

كما أنقذ خفر السواحل التركي 240 مهاجراً غير شرعي، اليوم الأربعاء، في سواحل بحر إيجة، غرب تركيا، قبالة سواحل ولايتي أيدن، وجناق قلعة، خلال محاولتهم السفر إلى اليونان بطريقة غير رسمية.

وكانت فرق خفر السواحل التركية، أنقذت خلال الأيام الثلاثة الماضية 190 مهاجراً غير شرعي، في ولايتي جناق قلعة وباليك أسير، غرب البلاد، وسلمتهم للسُّلطات.

وارتفعت في الأعوام الأخيرة أعداد المهاجرين الذين يخاطرون بحياتهم في رحلات مميتة في البحر، بعد أن أصبحت تركيا مركزاً لتجمع المهاجرين غير الشرعيين الذين يرومون الوصول إلى دول أوروبية.

وعادةً ما يحاول المهاجرون غير الشرعيين الوصول، انطلاقاً من تركيا، إلى سواحل الجزر اليونانية القريبة ليذهبوا من هناك إلى باقي أنحاء أوروبا، باعتبار اليونان عضواً في الاتحاد الأوروبي، ما يجعلها إحدى الوجهات المفضلة لطالبي الهجرة غير الشرعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com