كمبيوتر سعودي عملاق يدخل قائمة أفضل 10 حواسيب في العالم

كمبيوتر سعودي عملاق يدخل قائمة أفضل 10 حواسيب في العالم

الرياض- نال كمبيوتر شاهين السعودي العملاق، الذي يقع في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالسعودية، المركز السابع في قائمة أقوى عشرة أجهزة كومبيوتر في العالم، بينما احتفظ حاسوب ”تيان خه- وان ايه“ الصيني بالصدارة. وذلك بحسب منظمة ”توب 500“ التي تسجل أداء أقوى 500 كمبيوتر عملاق في العالم. 

الكمبيوتر من نوع  ”كراي اكس سي 40″، ويتمتع بقدرات حسابية هائلة تصل إلى 5536 بيتا فلوب، ليكون بذلك ”أفضل جهاز (عملاق) في الشرق الأوسط“ .

وأنفقت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية نحو 80 مليون دولار لشراء وتركيب وتشغيل الحاسوب العملاق الذي تعادل قوته تقريبا 25 مرة ضعف الجهاز السابق الذي حل مكانه.

ويحتوي الجهاز على 200 ألف معالج موزع على 6 آلاف عقدة، ويتمتع بطاقة تخزين تصل إلى 17.6 بيتابايت وذاكرة رئيسية 790 تيرابايت. وفي المقابل يتمتع جهاز الكومبيوتر الصيني “ تيان خه- وان ايه“ بقدرات معالجة قصوى تصل إلى 33.86 بيتافلوب تمتد عبر 16 ألف عقدة.

ويعادل البيتافلوب تقريبا واحد كوادريليون عملية حسابية في الثانية. ويشير أحد التقديرات إلى أن الإنسان قد يستغرق نحو 32 ألف سنة لإنجاز نفس المهمة.

ويستخدم الجهاز، ومقره في ثول بجدة، لأغراض مشاريع الأبحاث لمحاكاة الاضطراب في عمل المحركات وديناميات الغلاف الجوي وشبكات الطاقة المتجددة.

ويعتزم الشركاء الصناعيون لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية استخدام جهاز الكومبيوتر للمساعدة في تحسين عمليات البحث عن المعادن والوقود الحفري وفي معالجة المواد الخام.

رجع إلى أن عددا قليلا نسبيا من أجهزة الكمبيوتر العملاقة الضخمة الجديدة جرى تشغيله خلال السنوات القليلة الماضية، والعديد من الأجهزة المدرجة على القائمة جرى تنصيبها وتشغيلها لأول مرة عام 2011 و2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة