إسرائيل تحظر نشاط فضائية فلسطين 48

إسرائيل تحظر نشاط فضائية فلسطين 48

المصدر: إرم - رام الله

 اعتبر  رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطيني رياض الحسن قرار إسرائيل بحظر نشاط قناة فلسطين 48 غير قانوني.

وقال الحسن لـ“إرم“، إن هذا القرار يستهدف شركات الإنتاج والمنتجين والعاملين في القناة داخل أراضي 48، وهو ”غير قانوني“، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن القناة وتسجيلها وبثها ينطلق من رام الله ولا علاقة لإسرائيل بذلك.

وكشف الحسن في حديثه إلى نية الشركات المنتجه في رفع دعوى يوم الأحد المقبل إلى محكمة العدل العليا الإسرائيلية للطعن في هذا القرار، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل وزير الأمن الداخلي غير قانونية، وهو يهدد شركات الإنتاج المرخصة.

وكانت إسرائيل قررت مساء اليوم حظر نشاط فضائية فلسطين 48 التي تبث من الداخل الفلسطيني المحتل.

ووقع وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان،  مساء اليوم الخميس، مرسوما عبارة عن أمر حظر، يمنع إجراء أي من النشاطات لقناة فلسطين 48.

وأدعى الوزير اردان أنه ”لن يسمح بإلحاق أي ضرر بسيادة إسرائيل وإعطاء السلطة الفلسطينية موطئ قدم في أي من أرجاء الدولة“، علمًا أن عدة طواقم تعمل لصالح الفضائية الفلسطينية مما يؤكد أن قراره سياسيّ يصب في خانة التضييقات الإعلامية.

وأدعى أردان على أن القناة تعمل تحت جناح السلطة الفلسطينية في داخل إسرائيل ومن دون منحها تصريح خطي، كما هو مطلوب بموجب المادة 3 (أ) من تنفيذ الإتفاق الانتقالي المؤقت بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة (الحد من النشاط) لعام – 1994.

من جانبها قالت الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري إن اردان وقع وفقا لسلطته وصلاحياته القانونية المخول بها أمرا يحظر أي نشاط لقناة ”فلسطين 48“ .

واضافت: ”إن أمر الحظر ساري المفعول لمدة 6 أشهر من تاريخ توقيعه، اليوم الخميس“.

وكانت فضائية ”فلسطين 48“ باشرت بثها أول رمضان من مدينة الناصرة، في الوقت الذي أصدر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تعليمات بفحص مدى قانونية بث المحطة من داخل إسرائيل وإذا ما كان يمكن العمل بوسائل جنائية وإدارية لمنع تشغيلها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com