السعودية تستثمر 10 مليارات دولار في روسيا

السعودية تستثمر 10 مليارات دولار في روسيا

موسكو- قال مسؤول روسي رفيع المستوى إن الحكومة السعودية قررت استثمار 10 مليارات دولار في روسيا وهو ما يمثل إشارة قوية إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

وصرح كيرل ديمتريف مدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي لوسائل الإعلام الرسمية في روسيا إن الاستثمارات السعودية ستشمل مجموعة واسعة من المجالات مثل الزراعة والبنية الأساسية والأدوية وتجارة التجزئة على مدى 5 سنوات.

ورحب ديمتريف بهذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه مبدئيا الشهر الماضي خلال المنتدى الاقتصادي الروسي في سان بطرسبرج حيث قررت السعودية ضخ الاستثمارات على مراحل من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

يذكر أن العلاقات السعودية الروسية عانت من الجمود خلال الحقبة السوفيتية وبخاصة أثناء الغزو السوفيتي لأفغانستان حيث كانت الرياض تدعم المجاهدين الأفغان المناوئين للوجود السوفيتي.

وخلال السنوات الأخيرة شهدت العلاقات السعودية الروسية تباينا في الموقف من الصراع في سوريا حيث تدعم الرياض المعارضة في حين تدعم موسكو نظام حكم الرئيس بشار الأسد. كما أن روسيا ترتبط بعلاقات وثيقة مع إيران أحد أكبر خصوم السعودية في المنطقة.

ولكن العلاقات بين البلدين بدأت تشهد تحسنا ملحوظا مع تولي الملك سلمان بن عبد العزيز عرش المملكة في كانون ثان/يناير الماضي.

في الوقت نفسه بدأت روسيا العام الماضي التركيز في علاقاتها الاقتصادية على دول آسيا والشرق الأوسط لمواجهة تداعيات العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب الأزمة الأوكرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com