مصر تسترد من بريطانيا أحد أعمدة معابد الكرنك‎
مصر تسترد من بريطانيا أحد أعمدة معابد الكرنك‎مصر تسترد من بريطانيا أحد أعمدة معابد الكرنك‎

مصر تسترد من بريطانيا أحد أعمدة معابد الكرنك‎

القاهرة - قالت وزارة الآثار المصرية اليوم الأحد في بيان إنها تسلمت من مقر وزارة الخارجية بالقاهرة قطعة أثرية مستردة من لندن بعد انتزاعها من أحد أعمدة قاعة الملك تحتمس الرابع بمعابد الكرنك بجنوب البلاد.

ومعابد الكرنك متحف مفتوح من أبرز معالم مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهرة والتي كانت عاصمة ما يسميه علماء المصريات عصر الإمبراطورية المصرية (نحو 1567-1200 قبل الميلاد).

ومجمع معابد الكرنك يضم عددا كبيرا من المعابد والمباني والأعمدة الضخمة والصروح التي تنتمي لعدد من الملوك ومنهم تحتمس الرابع الذي حكم البلاد بين عامي 1425 و1417 قبل الميلاد.

والقطعة المستردة طولها 29 سنتيمترا وعرضها 36 سنتيمترا وعليها نقش بارز للإله آمون رع الذي كان يلقب بملك الآلهة.

وقال ممدوح الدماطي وزير الآثار في البيان إن القطعة المستردة من الحجر الرملي وهي جزء من أحد أعمدة قاعة تحتمس الرابع وإنها خرجت بطرق غير مشروعة إلى لندن قبل سنوات.

وأضاف أن جهودا بذلت لاستعادتها بعد مباحثات "دارت مع حائز القطعة البريطاني الجنسية والذي أبدى رغبته في إعادتها... لم يكن على دراية بأنها قطعة أثرية تم سرقتها من مصر."

وقال إن القطعة ستودع بمعمل الترميم بالمتحف المصري المطل على ميدان التحرير بوسط القاهرة تمهيدا لعرضها ضمن معرض خاص يقام بشكل دوري للقطع المستردة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com