أردوغان يجمد خطط تطوير منتزه تقسيم
أردوغان يجمد خطط تطوير منتزه تقسيمأردوغان يجمد خطط تطوير منتزه تقسيم

أردوغان يجمد خطط تطوير منتزه تقسيم

أردوغان يجمد خطط تطوير منتزه تقسيم

اسطنبول - قال محتجون أتراك الجمعة أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تعهد بتجميد خطط لاعادة تطوير متنزه في اسطنبول حتى تصدر محكمة قرارا بشان المشروع واعتبروا ذلك بادرة إيجابية بعد أسبوعين من الاحتجاجات.

والتقى اردوغان الليلة الماضية وفدا يتألف في معظمه من ممثلين وفنانين لكنه ضم أيضا عضوين من إئتلاف (تضامن تقسيم) - الذي ينسق الاحتجاجات - بعد ساعات من قوله إن صبره نفد ومطالبته المحتجين بمغادرة متنزه غازي.

وقال تضامن تقسيم إن أردوغان وعد بالتقيد بالحكم الذي سيصدر في دعوى قضائية أقامها الائتلاف في مسعى لوقف مشروع إعادة التطوير وإجراء استفتاء على الخطط إذا أصدرت المحكمة حكما لصالح الحكومة.

وقال تايفون كهرمان من تضامن تقسيم للصحفيين عقب اللقاء "قال رئيس الوزراء إنه إذا جاءت نتيجة الاقتراع العام مؤيدة لترك هذه الساحة كمتنزه فإنهم سيتقيدون بها".

وأضاف "تعليقاته بأن المشروع لن يجري تنفيذه حتى يصدر القضاء قراره هو نتيجة إيجابية لاجتماع الليلة".

واثارت حملة للشرطة ضد المحتجين في المتنزه على مدى أسبوعين موجة لم يسبق لها مثيل من الاحتجاج ضد أردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي التوجه الاسلامي شارك فيها علمانيون وقوميون ومهنيون ونقابيون وطلاب.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه يوما بعد يوم في مدن من بينها العاصمة انقرة بينما رشقها الشبان بالحجارة وقنابل البنزين في أسوأ إضطرابات تشهدها تركيا في سنوات. وقتل ثلاثة أشخاص من بينهم ضابط شرطة وأصيب حوالي 5000 بجروح وفقا للجمعية الطبية التركية.

وقال حسين جليك نائب رئيس حزب التنمية والعدالة الحاكم - الذي حضر أيضا المحادثات - إن الاجتماع كان إيجابيا لكنه جدد موقف أردوغان بأنه يتعين على المحتجين أن يغادروا المتنزه.

وأضاف قائلا "حكومتنا متسامحة جدا بالقدر الذي يصل إليه التسامح في النظام الديمقراطي لكنني لا أعتقد أن الحكومة ستترك المكان تحت الاحتلال طويلا".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com