دول الخليج تحقق أعلى نمو سكاني خلال العقد الماضي

دول الخليج تحقق أعلى نمو سكاني خلال العقد الماضي

أبوظبي- ذكر تقرير إحصائي صادر، اليوم الأحد، أن دول مجلس التعاون الخليجي حصدت واحدًا من أعلى معدلات النمو السكاني في العالم خلال العقد الماضي (آخر 10 سنوات).

وقال التقرير الصادر، عن شركة ”آسيا“ للاستثمار الكويتية (حكومية)، إن معدل النمو السكاني بالخليج يقارب أربع مرات أعلى من الولايات المتحدة، وسبع مرات أعلى من الصين، وعشر مرات أعلى من منطقة اليورو (دول أوروبا).

وأرجع التقرير ذلك إلى تدفق المغتربين الذين يشكلون الآن حصة كبيرة من السكان، تقدر بنسبة 33% في المملكة العربية السعودية، وأكثر من 85% في الإمارات العربية المتحدة، وقطر.

وتوقع التقرير، الذى حصلت الأناضول على نسخه منه، نمو عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 1.8% سنويًا، مرتين أسرع من الأسواق الناشئة، بينما يتوقع انخفاض وركود عدد السكان في منطقة اليورو، واليابان.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع تباطؤ النمو السكاني في العالم خلال العقد المقبل، بفضل التكنولوجيا التي ساعدت على تقليل معدل الوفيات في الدول المتقدمة، كما سمحت العولمة للأسواق الناشئة بمحاكاة الغرب، والتحول الديمغرافي من ارتفاع معدلات الوفيات والمواليد إلى انخفاضها حول العالم.

وذكر التقرير أن التركيبة السكانية لدول مجلس التعاون الخليجي سترتفع بنسبة 30% بحلول عام 2020، وفقًا للتقديرات الصادرة عن وحدة إيكونوميست للمعلومات (مقرها لندن وتعرف بتخصصها في مجالات الاقتصاد والعمل) في عام 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com