ترقب عودة مدفع رمضان للمدينة المنورة بعد غياب 23 عاما‎
ترقب عودة مدفع رمضان للمدينة المنورة بعد غياب 23 عاما‎ترقب عودة مدفع رمضان للمدينة المنورة بعد غياب 23 عاما‎

ترقب عودة مدفع رمضان للمدينة المنورة بعد غياب 23 عاما‎

الرياض- بعد غياب 23 عاماً، يترقب السعوديون عودة مدفع رمضان للمدينة المنورة بدءا من شهر رمضان الذي يبدأ غداً الخميس في المملكة، وذلك بعد موافقة العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، على ذلك.

وبعودة المدفع المرتقبة، يسترجع الأهالي الإرث التاريخي الذي كان يمثله لهم المدفع الصوتي، الذي ارتبط بالشهر الفضيل وأول أيام عيد الفطر، ويتم عبره إعلان دخول شهر رمضان المبارك، في وقت كان هو الوسيلة الوحيدة التي تصل لجميع أهالي المدينة المنورة.

ووافق العاهل السعودي الراحل، خلال رمضان الماضي، على عودة المدفع هذا العام " تلبية لرغبة أهالي المدينة المنورة بإعادة استخدام المدفع الصوتي في المدينة المنورة خلال الشهر المبارك، أسوة باستمرار استخدامه في مكة المكرمة"، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية، آنذاك.

وتوقف مدفع رمضان في المدينة المنورة عن العمل منذ نحو 23 عاماً دون أسباب تذكر، رغم أنه كان يعد مظهراً من مظاهر شهر الصيام، وارتبط اسمه برمضان وروحانيته.

وكان أهالي المدينة المنورة قديماً يحرصون على الوجود في ساحات المسجد النبوي ويصطحبون معهم أبناءهم وينتظرون سماع صوت المدفع ، حيث ارتبط تاريخياً بشهر رمضان منذ مئات السنين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com