استطلاع: تزايد أعداد الفلسطينيين الراغبين بالهجرة
استطلاع: تزايد أعداد الفلسطينيين الراغبين بالهجرةاستطلاع: تزايد أعداد الفلسطينيين الراغبين بالهجرة

استطلاع: تزايد أعداد الفلسطينيين الراغبين بالهجرة

رام الله- أظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه الثلاثاء، أن نصف سكان قطاع غزة وربع سكان الضفة الغربية يرغبون في الهجرة، في زيادة واضحة على أعداد الراغبين في الرحيل عن الأراضي الفلسطينية مقارنة بالأرقام في استطلاعات سابقة.

وجاء في الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، أن "نسبة الرغبة في الهجرة بين سكان قطاع غزة تبلغ 50%، وبين سكان الضفة 25%".

وكانت النسبة في استطلاع أجري في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، 43% بين سكان قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه 1.76 مليون نسمة، و 23% بين سكان الضفة الغربية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.79 مليون نسمة.

وقال عميد كلية التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة، عماد إشتيه: "هذه الزيادة متوقعة بسبب صعوبة الحياة وخاصة الاقتصادية منها".

وأضاف إشتيه، في تصريح صحافي، "الشباب بالذات غير قادرين على توفير حاجاتهم الأساسية بالزواج والسكن والوظيفة. هؤلاء متوقع منهم أن يبدأوا في البحث والتفكير بالهجرة".

وتابع "الإنسان أينما وجد يحتاج إلى قضيتين أساسيتين هما الأمن وتوفير الحاجات الأساسية من أكل وشرب وسكن. وأي شاب يبحث عن توفير هذه الحاجات الأساسية وبعد ذلك يأتي البحث عن الحريات والديمقراطية".

وتوقع زيادة أعداد الراغبين في الهجرة قائلا: "مع استمرار الأوضاع الاقتصادية على ما هي عليه أو زيادة صعوبتها ستزيد هذه النسبة".

وأجري الاستطلاع في الفترة بين 4 و 6 حزيران/ يونيو الجاري، وشمل 1200 مواطن في 120 موقعا سكانيا. وتبلغ نسبة الخطأ 3%.

وتشير الإحصاءات الفلسطينية الرسمية إلى أن نسبة البطالة في قطاع غزة تتجاوز 40%، فيما تقل في الضفة الغربية عن 20%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com