ضربة شمس تقتل طفلين في السعودية

ضربة شمس تقتل طفلين في السعودية

المصدر: إرم- من ريمون القس

لقي طفلان أحدهما سعودي والآخر إماراتي حتفهما اختناقاً داخل مركبة تقف أمام منزل أسرة أحدهما في المدينة المنورة متأثرين بالصدمة الحرارية.

وتسلل الطفلان؛ إبراهيم (عامين)، وعبدالله (3 أعوام)، اللذين تجمعهما صلة قرابة ويسكنان في مبنى واحد، من المنزل وقت الظهيرة، ليركبا المركبة وانغلق الباب عليهما، وعثر ذووهما عليهما في وقت لاحق متوفيين داخل المركبة، ليتم نقلهما إلى المستشفى الذي أرجع سبب الوفاة لتعرضهما لضربة شمس.

وعزا رئيس العناية المركزة في مستشفى النساء والأطفال بالمدينة المنورة الدكتور عبدالرحمن الحجيلي الوفاة للصدمة الحرارية؛ حيث تعرض الطفلان لحرارة عالية، وارتفاع في نسبة الرطوبة، وعدم وجود تيار هوائي يساعد في عملية التبخير.

ونبه إلى أن الصدمة الحرارية عبارة عن ارتفاع درجة الحرارة المحيطة للجسم لفترة زمنية يفقد الجسم بعدها قدرته على السيطرة على درجة حرارة الجسم من خلال مركز التحكم بالدماغ، مما يؤدي إلى زيادة توسع الأوعية الدموية مع نقص كمية الدم المتدفق من عضلة القلب، ما يؤدي إلى نقص وصول الدم إلى أعضاء الجسم الحساسة مثل الدماغ والكبد والرئة والكلى، داعياً إلى أهمية عدم إهمال مراقبة الأطفال.

وتنبه السلطات الطبية في السعودية المواطنين والوافدين، بين الحين والآخر، من أخذ الحيطة بعدم ترك الأطفال داخل السيارات لوحدهم بسبب تعرضهم لحالات وفاة.

وشهدت السعودية أكثر من حالة وفاة لأطفال تركهم أهلهم أو نسوهم داخل المركبات وخاصة في الأوقات التي تشهد ارتفاع في درجات الحرارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com