5.5 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا

5.5 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا

المصدر: القاهرة- من رضا داود

أعلن وزير الصناعة والتجارة المصري فخري عبد النور عن التنسيق مع الجانب الروسي لتحديد موعد عقد اجتماعات الدورة العاشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والتي ستستضيفها القاهرة بمشاركة عدد من الشركات الروسية.

وأشار عبد النور إلى أن هذه اللجنة كان من المقرر عقدها نهاية شهر إبريل الماضي إلا أنها تأجلت بسبب إجراء تغييرات وزارية بالحكومة الروسية.

وبين أن هناك اتصالات جارية بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأورآسيوى والذي يضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان والتي انضمت للاتحاد مؤخراً لتحديد موعد الاجتماع الأول لمجموعة الخبراء المعنيين بالتفاوض حول إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأورآسي والذي من المقرر عقده بالقاهرة أيضاً.

جاءت تصريحات الوزير، الاثنين، خلال لقائه بوفد يضم 120 شركة من كبريات الشركات الروسية التي تزور مصر حالياً برئاسة دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة وبحضور عدد كبير من ممثلي الجهات الحكومية الروسية والمصرية.

وقال الوزير إن زيارة الوفد الكبير من الشركات الروسية لمصر تعد تأكيدا على عمق العلاقة الاستراتيجية التي تربط كلا البلدين والتي تشهد حاليا زخماً كبيراً.

وأشار عبد النور إلى أن لقاءه بوزير الصناعة والتجارة الروسي تناول التأكيد على أهمية تنسيق التعاون بين الوزارتين لتوسيع حجم التجارة البينية وتسهيل حركة نفاذ المنتجات للسوقين المصري والروسي وتفعيل التعاون المشترك في المجال الصناعي والاستفادة من الخبرة الروسية في تطوير وتحديث المصانع التي تم إنشاؤها في ستينات القرن الماضي بالتعاون مع الجانب الروسي، لافتا إلى أن هناك العديد من القطاعات التي تمثل فرصاً كبيرة لتحقيق شراكة بين القطاع الخاص في البلدين.

وحول تنمية العلاقات التجارية بين البلدين، أوضح وزير الصناعة والتجارة أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين تشهد طفرة غير مسبوقة، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري ليصل إلى 5.5 مليار دولار خلال عام 2014 مقابل 3 مليار دولار في عام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع