تعرف على الأفلام المرشحة للفوز بالسعفة الذهبية

تعرف على الأفلام المرشحة للفوز بالسعفة الذهبية

المصدر: إرم - من وداد الرنامي

عرفت المسابقة الرسمية لمهرجان كان هذه السنة مشاركة 15 فيلما من مختلف دول العالم، وتحول الاستمتاع بالفرجة إلى انتظار وتساؤلات حول الأفلام الأوفر حظا لانتزاع السعفة الذهبية، وتتداول الألسن والأقلام ثلاث عناوين: ”ميا مادري“ و قانون السوق“ و ”كارول“ .

حيث تأثر الجمهور والنقاد بالفيلم الإيطالي ”ميا مادري“ لمخرجه ”ناني موريتي“، بسبب تناوله لقصة عائلة  تعاني الكثير إثر وفاة الأم.

أما الفيلم الفرنسي ”قانون السوق“ فقد أخرجه ”ستيفان بريزيه“، ويتحدث عن صراع مواطن فرنسي فقد عمله ويحاول البحث عن عمل جديد في ظل الأزمة الاقتصادية. الفيلم صنفه النقاد في خانة الأفلام التي تمزج بين الوثائقي والمتخيل، ونوهوا بالإخراج المتقن والأداء الرائع لبطله ”فانسون لاندون“ ، هذا الأخير الذي لا يستبعدون فوزه بجائزة أفضل ممثل.

أما فيلم ”كارول“ فهو الأشهر ين الثلاثة لجنسيته وبطلتيه وموضوعه، وكذلك للتغطية الإعلامية التي حظي بها قبل وبعد عرضه. وهو فيلم أمريكي من إخراج ”تولد هاينز“ ، يتولى الدورين الرئيسيين فيه كلا من ”كيت بلانشيت“ و ”روني مارا“ ، ويتحدث عن علاقة حب مثلية بين بائعة في أحد أسواق نيويورك وزبونة ثرية، وأبرز ما يميز الفيلم حسب الصحافة هو الأداء الراقي لبطلتيه خصوصا الأسترالية ”كيت بلانشيت“ صاحبة أوسكار 2014.

إضافة إلى العناوين السابقة، خصص جمهور القاعات استقبالا مميزا لأفلام أخرى مثل: “ كرونيك“ و ”فالي اوف لوف“ و ”ماكبيث“ ، إلا أن الجمهور لا يتوفر على دور مباشر في تحديد جوائز ”كان“ ، ويبقى الرأي الأخير للجنة الحكم.

وتتكون اللجنة هذه السنة من الأخوين ”كوهين“ و صوفي مارسو وسيينا مكيللر و روسي دي بالما والمغنية رقية تراوري والممثل جاك جيلنهال، إضافة إلى المخرجين كزافييه دولان وغيرمو ديل تورو.

اللجنة ملزمة بتحديد أسماء الفائزين بالجوائز السبعة ما لم تر ضرورة إضافة جائزة ثامنة، كما يفرض عليها قانون المهرجان منح الجائزة الكبرى (السعفة الذهبية) لفيلم واحد فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com