الإمارات تشارك في فعاليات ”موسم طانطان“ المغربي

الإمارات تشارك في فعاليات ”موسم طانطان“ المغربي

المصدر: إرم - صوفيا الهمامي

تستعد المملكة المغربية لافتتاح النسخة ”11“ من موسم طانطان الثقافي الذي سيقام من 22 ولغاية 27 مايو الجاري برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس تحت شعار ”موسم طانطان تراث إنساني ضامن للتماسك الاجتماعي وعامل تنموي“.

 يجسد موسم طانطان الثقافي مختلف مظاهر الحياة الصحراوية بعاداتها وتقاليدها. وقد وضعت اللجنة المنظمة للموسم، اللمسات الأخيرة على كل التفاصيل الدقيقة لهذا اللقاء التراثي والثقافي الذي يستقطب أنظار المغاربة والعالم كل عام، لما بات يشكله من دور محوري في تثمين أحد أهم مكونات التراث غير المادي للمملكة المغربية.

وللعام الثاني على التوالي تشارك دولة الإمارات في هذا الموسم، حيث نوه المسؤولون عن تنظيم الموسم وشيوخ القبائل، بالدور الإيجابي والحيوي الذي يقوم به أبناء الإمارات من الوفد المشارك لإنجاح هذه التظاهرة، مع سعيهم بشكل خاص لإبراز عناصر التراث المعنوي العريق لدولة الإمارات.

وذكرت مؤسسة الموك‍‍ار للحفاظ على موسم طانطان أن الدورة الحالية تحتفي بالحياة الصحراوية وعاداتها وتقاليدها على غرار باقي الدورات، وهذا ما جعل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) تعمد لإدراجه في لائحة ”روائع التراث الشفهي واللامادي للإنسانية“، وذلك عام 2005.

وتمثل هذه التظاهرة الثقافية والفنية، مناسبة تجمع بين طياتها الآلاف من الرحل في الصحراء الكبرى، والذين يمثلون أكثر من 30  قبيلة صحراوية بالمغرب والمنتمية لدول شمال غرب إفريقيا، ما يجعل الموسم فرصة حقيقية للجمع بين الرحل والزوار والجمهور، حيث يتقاسمون خلالها غنى الثقافة الصحراوية المغربية، في لحظة يظهر فيها التنوع الثقافي للمغرب في أبهى تجلياته.

1 2 4

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com