الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض العراق 1.5 مليار يورو‎

الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض العراق 1.5 مليار يورو‎

المصدر: بغداد - من محمد وذاح

أعلن الاتحاد الأوروبي، عن عزمه منح العراق قرضا مالياً يتجاوز 1.5 مليار يورو لبناء قطاعي الكهرباء والمواصلات يسدد بعد عشرة أعوام على الأقل.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك، عقده ممثل الاتحاد الأوروبي بالعراق، كوستاتينوس كونداس مع محافظ البصرة ماجد النصراوي.
 
وقال كونداس إن ”مفاوضات بدأت مع وزارة المالية العراقية لمنح العراق قرضاً من قبل بنك الاستثمار الأوروبي الذي يقع مقره في لوكسمبورغ“، مبيناً أن قرض يتراوح ما بين مليار ونصف مليار يورو، وهو قرض ميسر تترتب عليه فائدة منخفضة ويكون تسديده بعد عشرة أعوام على الأقل“.
 
وأوضح كونداس أن ”القرض سيكون مشروطاً بإنفاقه على تطوير قطاعات محددة في مقدمتها قطاعي الكهرباء والمواصلات“، مضيفاً أن ”القرض نأمل أن يساعد في تطوير البنية التحتية للعراق، وفي نفس الوقت من واجب الحكومة العراقية والحكومات المحلية في المحافظات محاربة الفساد الإداري لاننا نريد أن نتأكد من أن كل يورو يقدم من الاتحاد الأوربي يتم إنفاقه بشكل صحيح“.
 
وأشار الى أن ”الاتحاد الأوروبي مستمر بدعم العراق في حربه ضد المنظمات الإرهابية، وبخاصة تنظيم داعش“، معتبراً أن ”الدعم يتدفق للعراق باتجاهين، الأول عن طريق مساعدة الجيش العراقي عسكرياً من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد، والثاني من خلال تقديم مساعدات إنسانية للنازحين بواسطة منظمة الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية دولية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com