"ماء الفضة" السوري يشارك في "كان"
"ماء الفضة" السوري يشارك في "كان""ماء الفضة" السوري يشارك في "كان"

"ماء الفضة" السوري يشارك في "كان"

قبلت إدارة مهرجان "كان" السينمائي الدولي في فرنسا، مشاركة فيلم "ماء الفضة" السوري في الدورة المقبلة للمهرجان التي تقام في الفترة من 14 إلى 25 من شهر أيار/مايو المقبل.

وقال منتج الفيلم، المخرج والمنتج السوري عروة نيربية: "الجهة المختصة أعلنت مساء الأحد قائمة الأفلام المختارة رسمياً لمهرجان كان السينمائي في دورته المقبلة، وتضمنت الفيلم التسجيلي ماء الفضة، الذي أخرجه أسامة محمد ووئام بدرخان، التي سبق لها وأخرجت عدة أفلام تسجيلية بدون نشر اسمها لاعتبارات أمنية".

ويعرض "ماء الفضة"، الفيلم السوري الثاني في تاريخ المختارات الرسمية لمهرجان كان بعد "صندوق الدنيا" الذي أخرجه أسامة محمد أيضاً عام 2002، قصة شراكة نشأت بين أسامة محمد الذي بات عالقاً في باريس بسبب تلقيه تهديدات بالقتل في وطنه سوريا، بعد مطالبته بحرية المعتقلين السوريين في ندوة بمهرجان كان عام 2011 والمخرجة الشابة بدرخان المقيمة في حمص وسط سوريا أثناء هذه الحرب المستمرة هناك.

وقال نيربية: "يسرد الفيلم سيرة الثورة السورية من وجهة نظر جيل الشباب السينمائي الجدد، من درعا جنوبي البلاد إلى منطقة دوما في ريف دمشق، وصولاً إلى الساحل السوري في اللاذقية وبانياس. أولئك الشباب الذين لم يدرسوا السينما ولم يتعلموها ولكنهم وجدوا في الكاميرا أداة للتعبير وسط أصعب وأعنف الظروف في الحرب الطاحنة".

وأضاف، الذي اعتقل لأكثر من شهر قبل أن يغادر سوريا العام الماضي: "قامت المخرجة الشابة وئام بتصوير نسبة كبيرة من مواد الفيلم في حمص المحاصرة وقبل الحصار، وصور أسامة محمد أجزاء في باريس، في حين تتكون مواد الفيلم الأخرى من فيديوهات لعدة ناشطين سوريين قاموا ببثها على موقع يوتيوب، وتشكل الحوارات اليومية بين المخرجين، عبر التشات على شبكة الإنترنت، المحور الأساسي لسياق الفيلم".

ويقدم "ماء الفضة"، الذي يحمل عنوانه الفرنسي جملة إضافية ليصبح "ماء الفضة: سورية، أوتوبوتريه"، سرداً سينمائياً قاسياً ومحكماً، يسير بالمتفرج من أول مظاهرات درعا السلمية في آذار/مارس 2011 إلى تجربة الحصار اليومية، بكل ما في الحكاية من ألم وعنف وضحكات.

وأنتج الفيلم بالشراكة بين شركة "بروآكشن فيلم" السورية التي يديرها ويملكها نيربية, التي تتلقى دعما ألمانيا, وشركة "لي فيلم ديسي" الفرنسية، وبدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون والمركز الوطني للسينما بفرنسا، وصندوق الفيلم التسجيلي بمعهد "سندانس" الأمريكي, وبمشاركة من تليفزيون "آرتي" الفرنسي الألماني.

يشار إلى أن السوبرانو السورية المعروفة نعمى عمران هي مؤلفة موسيقى الفيلم وشاركت السورية ديانا جيرودي في الإنتاج.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com