نيوزيلندا تدعو فنانيها لتصميم علم وطني يتميز بالجرأة – إرم نيوز‬‎

نيوزيلندا تدعو فنانيها لتصميم علم وطني يتميز بالجرأة

نيوزيلندا تدعو فنانيها لتصميم علم وطني يتميز بالجرأة

ولينجتون – وجهت نيوزيلندا دعوة لمواطنيها لبدء تقديم تصميماتهم لعلم جديد، الثلاثاء، حيث بدأت الدولة عهدا من استشارة الشعب فيما يتعلق بتغيير العلم الوطني.

وأطلق رئيس الوزراء جون كي الحركة التي سوف تتم عبر تصويتين شعبيين بتكلفة 26 مليون دولار نيوزيلندي تقريبا. ويرغب رئيس الوزراء في تغيير العلم الأزرق الداكن الحالي والذي يحمل علم المملكة المتحدة في أحد أركانه.

وقال جون بوروس، رئيس اللجنة المعنية ببحث تصميمات العلم، إن هذه هي المرة الأولى التي يتاح فيها للنيوزيلنديين فرصة المشاركة في اختيار العلم الوطني. وفي إرشاداتها، حثت اللجنة الطامحين في تصميم العلم على تقديم تصميمات بسيطة وجريئة دون المبالغة في عدد الألوان المستخدمة.

كانت مجموعة ضغط تحمل اسم ”تغيير علم نيوزيلندا“ قد نشرت 6 من أفضل تصميماتها على صفحتها عبر موقع ”فيسبوك“ للتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، ومن بينها تصميم لعلم يحمل صورة رأس ومنقار الطائر الوطني لنيوزيلندا (طائر الكيوي) في أحد الجوانب و4 نجوم ترمز لكوكبة الصليب الجنوبي في جانب آخر.

وسوف تتاح الفرصة للشعب للتصويت على قائمة مختارة من أربعة تصميمات مختفة في استفتاء يجري في وقت لاحق هذا العام.

ويجري الاستفتاء الثاني في آذار/مارس العام المقبل ليختار الناخبون بين الإبقاء على العلم الحالي أو أن يحل مكانه التصميم البديل الذي حصل على أكبر نسبة أصوات في الاستفتاء الأول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com