أنقرة تتطلع لرفع حجم التبادل التجاري مع الخليج
أنقرة تتطلع لرفع حجم التبادل التجاري مع الخليجأنقرة تتطلع لرفع حجم التبادل التجاري مع الخليج

أنقرة تتطلع لرفع حجم التبادل التجاري مع الخليج

الكويت ـ أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه تم طرح التبادل الحر بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقال اردوغان خلال كلمته اثناء اجتماعه برجال الاعمال الاتراك ورجال الاعمال الكويتيين في قصر بيان اليوم الثلاثاء "اذا تحقق هذا التعاون سنحقق قفزة كبيرة في حجم التبادل التجاري بيننا وبين دول مجلس التعاون وسنرى ارقاما ونتائج مثمرة".

واضاف اردوغان ان حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا بلغ 569 مليون دولار في عام 2014.

وتابع ان تركيا تسعى الى زيادة حجم التبادل التجاري مع الكويت الى مليار دولار في عام 2016 مؤكدا ان دولة الكويت بوابة الخليج وتمثل اهم الشراكات الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة.

واوضح اردوغان ان حجم الاستثمارات الخليجية تبلغ نحو ملياري دولار لكن ذلك دون المستوى المطلوب لان تركيا تقدم استثمارات هائلة، مبينا ان الاقتصاد التركي خلال 12 سنة الماضية حقق زيادة لافتة في ظل الازمة المالية العالمية.

واشار الى قدرة تركيا وبشهادة من الدول المتقدمة على تحقيق نمو بمعدل 3 في المئة، قائلا ان بلاده انتهجت سياسة ناجحة للسيطرة على الوضع المالي حيث قامت بمشاريع عدة منها انشاء مطار دولي يستوعب 150 مليون مسافر وتدشين الجسر الثالث على البوسفور الى جانب مشاريع كبرى اخرى مثل نفق تحت البحر.

وكشف اردوغان ان تركيا بصدد القيام بصناعة دفاعية داعيا الى الاستثمار المشترك بين البلدين في هذه الصناعة الواعدة في تركيا.

وعقد الرئيس التركي مباحثات ثنائية مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح تناولت سبل التعاون بين البلدين.

وغادر اردوغان الكويت اليوم بعد زيارة رسمية استمرت يومين وهي الزيارة الأولى له منذ توليه رئاسة تركيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com