أسواق الأسهم الخليجة ترتفع مدعومة بانتعاش النفط
أسواق الأسهم الخليجة ترتفع مدعومة بانتعاش النفطأسواق الأسهم الخليجة ترتفع مدعومة بانتعاش النفط

أسواق الأسهم الخليجة ترتفع مدعومة بانتعاش النفط

دبي- ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية بقيادة دبي الأحد بعد أن سجل سعر خام برنت أعلى مستوى في أربعة أشهر ونصف في حين أغلقت بورصة مصر على انخفاض.

وارتفع برنت إلى 65.80 دولار للبرميل الجمعة بسبب استمرار القتال في اليمن لكن الخام الأمريكي تراجع لبواعث قلق من زيادة جديدة في المخزون غير أن كلا من الخامين سجل مكاسب أسبوعية.

وزاد المؤشر العام للأسهم السعودية 1.2 بالمئة اليوم إلى أعلى مستوى إغلاق في خمسة أشهر ونصف عند 9752 نقطة حيث قفز سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي ستستفيد من ارتفاع سعر النفط 3.5 بالمئة.

وصعد سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أربعة بالمئة مواصلا مكاسبه منذ قالت الشركة الأسبوع الماضي إنها أتمت اختبار مصنع جديد للبلاستيك ممولك لشركة شقيقة.

وتقدم سهم شركة التصنيع الوطنية (تصنيع) للبتروكيماويات والمعادن 2.8 بالمئة بعد أن أعلنت اختيار المقاولين لبناء مصنع التيتانيوم الاسفنجي التابع للشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستل) المملوكة لها بحصة أغلبية.

وارتفع سهم جرير للتسويق 1.9 بالمئة وكانت شركة التجزئة قالت اليوم إنها افتتحت معرضا جديدا في مدينة جازان.

ومازال المؤشر السعودي يواجه مقاومة فنية في نطاق 9572 إلى 9745 نقطة في حين يتطابق متوسط 200 يوم تقريبا مع ذروة مارس. وتنبئ قيم التداول القوية في الأيام الأخيرة باحتمال كسر المقاومة.

وقفز مؤشر دبي 2.1 بالمئة إلى 4172 نقطة في أعلى مستوى إقفال له في نحو خمسة أشهر. وارتفع المؤشر 29 بالمئة من المستوى المتدني الذي سجله قبل شهر.

وتركز التداول في سهم شركة بيت التمويل الخليجي البحرينية الذي قفز بالحد الأقصى اليومي البالغ 15 بالمئة مواصلا تعافيه من المستويات المنخفضة القياسية التي بلغها الشهر الماضي. وأتمت الشركة خفض رأسمالها الأسبوع الماضي مما يفتح المجال لصرف توزيعات نقدية محتملة في المستقبل.

وصعد سهم داماك العقارية 7.1 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة اليوم عن موقع تطوير في جزيرة الريم بأبوظبي ومشروع هناك ينتظر الموافقات وقالت إن قيمة المبيعات ستبلغ حوالي مليار درهم (272 مليون دولار). ولم تذكر تفاصيل أخرى.

وقال سانيالاك مانيباندو مدير الأبحاث في أبوظبي الوطني للأوراق المالية إن مستثمري دبي متشجعون بالنتائج القوية لبنوك الإمارات العربية المتحدة والتي فاق معظمها توقعات المحللين وأظهرت أن مستوى الودائع لم يتأثر بالتراجع الحاد للنفط.

وقال "الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأخيرة كانت قوية جدا ويبدو أن السوق تخطت اختبارات العوامل الأساسية والفنية .. إذا ظلت في نطاق 4100 إلى 4200 نقطة فقد نرى (قريبا) 4500".

وارتفعت أسهم الاتحاد العقارية وأرامكس اللتين ستسجلان المساهمين لتوزيعات نقدية هذا الأسبوع 2.7 و3.1 بالمئة على الترتيب.

وارتفعت سوق أبوظبي 0.8 بالمئة بفضل سهم بنك أبوظبي التجاري الذي قفز 2.2 بالمئة. وأعلن البنك الأسبوع الماضي عن قفزة 31 بالمئة في أرباح الربع الأول من السنة متجاوزا توقعات المحللين.

وهبط مؤشر قطر 0.1 بالمئة متأثرا بسهم بنك قطر الوطني أكبر بنوك البلاد الذي نزل واحدا بالمئة وبحجم تداول بالغ التدني.

وارتفعت أسهم إزدان القابضة والمتحدة للتنمية 0.3 بالمئة قبل إعلان نتائج الشركتين العقاريتين. وأعلنت إزدان نمو أرباح الربع الأول 13.4 بالمئة بعد الإغلاق وقالت المتحدة للتنمية إن أرباحها زادت 8.5 بالمئة.

وتراجع المؤشر المصري الرئيسي 1.1 بالمئة مع انخفاض معظم الأسهم.

وكانت حكومة القاهرة قالت السبت إنها مددت لثلاثة أشهر حالة الطوارئ المفروضة في أجزاء من شمال سيناء منذ أكتوبر تشرين الأول بعد أن صعد مسلحون إسلاميون هجماتهم في شبه الجزيرة الواقعة بين إسرائيل وقطاع غزة وقناة السويس.

لكن سهم الشركة الشرقية للدخان خالف الاتجاه النزولي وصعد 2.3 بالمئة بعد إعلان نمو صافي ربح تسعة أشهر 19.4 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام. وتبدأ السنة المالية للشركة في يوليو تموز.

وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة اليوم:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.2 بالمئة إلى 9725 نقطة.

دبي.. قفز المؤشر 2.1 بالمئة إلى 4172 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 4666 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 12040 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 8634 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6341 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6347 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.9 بالمئة إلى 1385 نقطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com