70% نسبة الاكتفاء الذاتي بالعراق من الخضروات

70% نسبة الاكتفاء الذاتي بالعراق من الخضروات

بغداد- قال وكيل وزارة الزراعة بالعراق مهدي ضمد، السبت، إن إنتاج البلاد لهذا العام من محصولي الحنطة والشعير سيصل الى 3.5 مليون طن، مشيرا إلى إن إنتاج الخضراوات من الناتج المحلي يغطي 70% من حاجة العراق.

وأضاف ضمد في تصريح لعدد من وسائل الإعلام، أن ”إنتاج العراق من الحبوب هذا العام سيصل إلى 3.5 مليون طن فيما يبلغ حاجة العراق 4.5 مليون طن“، موضحا ان ”العراق خسر مليون طن العام الماضي نتيجة سيطرة داعش على الموصل المعروفة بإنتاج محصولي الحنطة والشعير“.

وأكد ضمد أنه ”نتيجة الدعم المتواصل للفلاحين لإنتاج الخضروات وتزويدهم بالبيوت البلاستيكية فان إنتاج العراق من الخضروات ازداد ليصل إلى اكتفاء 70% من حاجة البلد فيما يتم استيراد 30% من الخضروات من الخارج“.

وأشار وكيل وزير الزراعة إلى أن الوزارة زادت دعمها للفلاحين في المناطق الوسطى والجنوبية لسد النقص في الإنتاج الزراعي في المناطق التي سيطرت عليها داعش.

وما تزال السوق العراقية تعتمد بشكل رئيسي ومنذ سقوط النظام السابق (صدام حسين) في عام 2003 على استيراد الخضروات من تركيا وإيران وسوريا، فيما كان العراق قبل هذا التاريخ يحقق اكتفاء ذاتيا من محاصيل الخضروات.

وتتولى لجنة حكومية شكلها رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي برئاسته، (أطلق عليها اسم المبادرة الزراعية) عام 2007، الإشراف بصورة مباشرة على جميع القطاعات الزراعية وتوفير القروض اللازمة للمزارعين للنهوض بالقطاع الزراعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com