مصر تسعى لإعادة تسيير الخط الملاحي مع إيطاليا

مصر تسعى لإعادة تسيير الخط الملاحي مع إيطاليا

المصدر: إرم- من رضا داوود

يبدأ وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور زيارة إلى إيطاليا خلال الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، تشمل مدينتي روما وميلانو، حيث من المقرر أن يلتقي بأعضاء الجانب الإيطالي بمجلس الأعمال المشترك لبحث نتائج الزيارات المتبادلة بين قيادات البلدين، وكذلك عقد مائدة مستديرة مع أعضاء اتحاد الصناعات بإقليم لومبارديا إلى جانب زيارة الجناح المصري بمعرض اكسبو ميلانو والذي من المقرر أن يزوره رئيس الوزراء خلال احتفالات مصر بعيد الثورة في 23 يوليو المقبل.

هذا فضلاً عن عقد لقاءات ثنائية مع شركة جريمالدي الإيطالية لبحث إعادة تشغيل الخط الملاحي بين مصر وايطاليا وشركة دي بولنيا لاستعراض ما تم في إعداد المخطط العام لمشروع المثلث الذهبي.

وجاء ذلك الخميس خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الوزير مع ماوريتسيو مساري سفير إيطاليا بالقاهرة والتي تناولت الإعداد والترتيب لهذه الزيارة.

وقال الوزير إن اهتمام الجانب الإيطالي بالإعداد لهذه الزيارة هو تأكيد على أهمية الشراكة التي تجمع كلا البلدين على المستويين السياسي والاقتصادي، لافتا إلى أن إعادة تشغيل الخط الملاحي بين البلدين يأتي علي رأس أولويات هذه الزيارة، حيث سيسهم إعادة تشغيل هذا الخط بين الموانئ المصرية ونظيرتها الايطالية في انسياب التجارة ليس فقط بين البلدين وإنما في الدخول إلى أسواق أوروبا بالنسبة للصادرات المصرية وأيضا أسواق أفريقيا بالنسبة للصادرات الإيطالية والأوروبية أيضا.

وأضاف عبد النور أن مصر تشارك بجناح كبير في معرض إكسبو ميلانو، ويتوقع أن يشهد إقبال من زائري المعرض والذي يستمر لمدة 6 اشهر حيث يعكس هذا المعرض تاريخ وحضارة المصريين والثقافات المتوارثة جيل بعد جيل، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه سيعقد لقاء مع مسؤولي الأكاديمية المصرية بروما، لبحث تنمية التعاون بين مصر وإيطاليا في مجالات المشروعات الصغيرة وبصفة خاصة الحرف اليدوية.

وأشار إلى أنه استعراض مع السفير الإيطالي الموقف الحالي للعلاقات التجارية بين البلدين وكذا دور مجلس الأعمال المشترك لتنمية ودعم هذه العلاقات بهدف زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين، هذا فضلاً عن مناقشة التطورات الخاصة بإعداد المخطط العام لمشروع المثلث الذهبي والذي تنفذه شركة دبولنيا الايطالية.

ومن جانبه، أكد ماوريتسيو مساري سفير إيطاليا بالقاهرة حرص بلاده علي دعم وتنمية التعاون المشترك مع مصر خاصة في ظل استعادة مصر لمكانتها الاقتصادية علي المستويين الاقليمي والدولي، لافتا إلى أهمية زيارة وزير الصناعة والتجارة المصري لإيطاليا خلال شهر مايو المقبل، حيث ستتضمن لقاءات ومباحثات مع العديد من دوائر المال والأعمال الإيطالية بهدف إعادة تشغيل الخط الملاحي وتفعيل مجلس الأعمال المشترك، وهو ما يدفع بالعلاقات المشتركة إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com