السودان يوافق على إنشاء محكمة خاصة بالصحافة

السودان يوافق على إنشاء محكمة خاصة بالصحافة

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

وافقت السلطة القضائية السودانية وافقت على إنشاء محكمة اختصاص للنظر في قضايا الصحافة والمطبوعات، وفقاً لتوصيات مؤتمر الإعلام الذي انعقد في الخرطوم مطلع العام الحالي.

وقال وزير الإعلام السوداني والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، أحمد بلال عثمان، الأربعاء، إن حكومته حريصة على إتاحة حرية الصحافة، مؤكداً أهمية أن يكون هناك ميثاق شرف للصحفيين.

وتعهد وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، بإنفاذ توصيات مؤتمر الإعلام، وقال: ”قطعنا خطوات عديدة، وشوطاً كبيراً في قانون الصحافة والمطبوعات، وهناك خلاف في بعض المواد وليس المواد القانونية، وإنما المواد الخاصة بالرسوم المالية“.

وأضاف الوزير ”سنواصل الحوار مع اتحاد الصحفيين والخبراء والمهتمين في هذا الإطار، وعندما نصل إلى اتفاق كلي حول هذا القانون سيكون ذلك حكماً بيينا“.

وتواجه الصحف بالسودان، تعقيدات تتعلق بمدخلات صناعة الصحف، فضلاً عن تحديات تتعلق بالحريات حيث صودرت في فبراير الماضي 14 صحيفة سياسية في يوم واحد دون إبداء أسباب.

وشهدت الأيام الثلاثة الماضية مصادرة أعداد صحيفتي “اليوم التالي” و”السوداني” دون أي أسباب تذكر، وفق مسؤولين في الصحيفتين، واعتبروا أن عودة الرقابة على الصحف تشكل أزمة جديدة تضاف إلى أزمات الصحافة السودانية.

وفتحت الإجراءات الجديدة الباب إلى التكهن بإمكانية عودة التضييق على حرية النشر والتعبير في البلاد، رغم الوعود الحكومية برفع الرقابة وفتح الباب كاملا أمام حرية النشر والتعبير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com