اكتشاف مقبرة أثرية لأحد ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية‎

اكتشاف مقبرة أثرية لأحد ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية‎

القاهرة – أعلنت وزارة الآثار المصرية عن اكتشاف مقبرة الملك ”خع با“ أحد ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية (2686 ق.م – 2613 ق.م) بموقع قويسنا الأثري بمحافظة المنوفية في دلتا النيل، شمالي مصر.

 وقال وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، إن ”فريق عمل جمعية الكشوف الأثرية المصرية، نجح، بالتعاون مع وزارة الآثار في الكشف عن مقبرة الملك ”خع با“ أحد ملوك الأسرة الثالثة بموقع قويسنا الأثري“.

وأشار الدماطي إلى أهمية هذا الكشف ”باعتبارها المرة الأولى التي تم فيها الكشف عن مقبرة تعود إلي عصر الدولة القديمة بقويسنا والتي ظلت حتى وقت قريب تشتهر بمقابرها الأثرية التي تعود إلي العصر الروماني، بالإضافة إلى أنها تعتبر أول مقبرة مكتشفة للملك ”خع با“.

 وأوضح وزير الآثار أن ”الكشف عن مقبرة تخص هذا الملك يعد انجازا أثريا جديدا باعتباره من الملوك الذين لا نزال لا نعرف عنهم الكثير وما زال عصره يحتاج للعديد من الأبحاث والدراسات لإزالة النقاب عن كثير من تاريخه“، كما أن ”وجود مقبرة بوسط الدلتا تعود إلي عصر الدولة القديمة سوف يفتح المجال أمام الباحثين لمعرفة نظام الإدارة الإقليمية في مصر خلال هذه الفترة“.

من جانبه، قال جوان رولاند رئيس فريق البحث، إن ”العمل بالموقع بدأ في عام 2006 حيث تم عمل مسح جيوفيزيائي وتحليل للبقايا البشرية الموجودة به“، لافتا إلى أنه ”في عام 2010 عثر على أثر من الطوب اللبن يقع إلى شمال الموقع والذي رجح فريق العمل حينها أنه يمثل مصطبة أثرية، وباستمرار أعمال الحفائر تم التوصل في عام 2014 إلى أن هذا الأثر هو مقبرة الملك ”خع با“ حيث عثر على ختم يحمل اسمه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com