مظاهرات في ألمانيا احتجاجا على اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا
مظاهرات في ألمانيا احتجاجا على اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكامظاهرات في ألمانيا احتجاجا على اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا

مظاهرات في ألمانيا احتجاجا على اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا

برلين - تظاهر آلاف الأشخاص في برلين وميونيخ ومدن ألمانية اخرى أمس السبت احتجاجا على اتفاقية مزمعة للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة .

وتتزايد المعارضة لهذه الاتفاقية المعروفة باسم اتفاقية الشراكة في التجارة والاستثمار عبر المحيط الاطلسي (تي. تي. آي. بي ) في ألمانيا بشكل خاص وذلك إلى حد ما بسبب تزايد المشاعر المناهضة للأمريكيين والمرتبطة بالكشف عن عمليات تجسس أمريكية ومخاوف من الهيمنة الرقمية لشركات مثل جوجل.

وأظهر استطلاع لمؤسسة يوجوف في الأونة الأخيرة إن 43 في المئة من الألمان يعتقدون أن هذا الاتفاقية سيئة للبلاد بالمقارنة مع 26 في المئة يرونها إيجابية.

وفوجئت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل والصناعة الألمانية بمستوى المعارضة لهذه الاتفاقية وهم يحاولون الآن تغيير هذا الاتجاه وإنقاذ اتفاقية يقول أنصارها إنها قد تضيف 100 مليار دولار في الانتاج الاقتصادي السنوي في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وفي برلين شكل حشد قدرته الشرطة بنحو 1500 شخص سلسلة بشرية في برلين من ساحة بوتسدامير بلاتز مرورا بالسفارة الأمريكية وحتى مكاتب المفوضية الأوروبية.

وفي ميونيخ قدرت الشرطة عدد المتظاهرين بنحو ثلاثة آلاف شخص في حين قدرت جماعة اتاك التي نظمت المظاهرات عددهم بنحو 15 ألف شخص . وتظاهر المئات أيضا في مدن لايبزيج وشتوتجارت وفرانكفورت ومدن أوروبية أخرى فيما وصفته اتاك بأنه "يوم عمل عالمي" ضد التجارة الحرة .

وقالت المتظاهرة جينيفر روفاتو(28 عاما)"أعتقد أن هذه الاتفاقية ستفتح الباب أمام الأغذية المعدلة وراثيا هنا.

"الشركات ستكسب من هذا على حساب الناس."

وقال المتظاهر هيلموت إيديلهوسر (52 عاما) وهو من براندنبرج إنه يفضل إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع روسيا.

وقال لرويترز"الحملة الأمريكية للهيمنة على العالم غير مقبولة.

"أوباما يرسل الطائرات بلا طيار لقتل الناس ويفوز بجائزة نوبل للسلام. يجب أن يتوقف هذا."

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها"الشعوب لها حق في الطعام وليس الأرباح." و"إحذروا اتفاقية تي. تي. آي. بي فخ..الشركات تكسب والشعوب تخسر."

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com