الأردن يوقع اتفاقية قرض ميسر بقيمة 50 مليون دولار

الأردن يوقع اتفاقية قرض ميسر بقيمة 50 مليون دولار

عمان- وقع الأردن والبنك الدولي اتفاقية قرض ميسر بقيمة 50 مليون دولار لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وعلى اتفاقية تأسيس مقر البعثة الإقليمية الدائمة لمؤسسة التمويل الدولية في العاصمة الاردنية عمان.

ووقع على الاتفاقية مساء الجمعة وزير التخطيط الأردني عماد فاخوري ونائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حافظ غانم وذلك على هامش المشاركة في اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن.

وقال بيان لوزارة التخطيط الأردنية السبت إن الوزير فاخوري بحث مع الجانب الأمريكي منحة القمح الجديدة بقيمة 100 ألف طن، وملف المساعدات الاقتصادية للعام القادم.

واستعرض الوزير الفاخوري خطة الاستجابة للعام 2015، والنداء الذي أطلق في الكويت، وضرورة حشد التمويل اللازم لتمكين الحكومة من الاستمرار في استضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الانسانية، بالإضافة إلى الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية اللازمة في المجتمعات المستضيفة.

كما أطلع الوزير الجانب الامريكي على مستجدات الرؤية العشرية (الأردن 2025)، وعملية الإعداد للبرنامج التنفيذي التنموي والبرامج التنموية للمحافظات للسنوات الثلاثة القادمة (2016-2018)، والتي ستمثل المرحلة الأولى أيضاً لتنفيذ الرؤية العشرية. كما أكد الفاخوري على ضرورة تعظيم المنح والمساعدات الفنية المقدمة للأردن وتوفير التمويل الأكثر يسراً للمملكة.

وأشار الوزير الفاخوري إلى استمرار الآثار الناجمة عن استقبال اللاجئين السوريين وتزويدهم بكافة الخدمات والاحتياجات الإنسانية، حيث شدد الوزير على ضرورة إيجاد تمويل ميسر ونوافذ تمويلية جديدة في هذا الوقت الذي نحن بأمس الحاجة فيه للوصول الى كافة نوافذ التمويل الدولي المتاح نتيجة الآثار المتراكمة لهذه الأزمة، مطالباً مجموعة البنك الدولي بكافة مؤسساته بإيجاد آليات تمويلية مبتكرة وميسرة بهدف الاستجابة للاحتياجات الخاصة للدول متوسطة الدخل المتأثرة بالنزاعات والأزمات.

وخلال لقائه مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي/ أكد الوزير الاردني اهتمام الأردن بالاستفادة من التمويل المتاح لدعم عمليات في دول الشراكة والجوار الأوروبي للفترة 2014-2020 والذي يبلغ 14.4 مليار يورو منها 9.6 مليار يورو لدول جنوب المتوسط.

كما اجتمع الوزير الفاخوري أيضاً مع وزير التنمية الدولية الكندي، حيث تبلغ مساعدات كندا للأردن 185 مليون دولار كندي خلال الفترة 2014-2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة