الإمارات تطلق أول مسبار فضائي عربي إلى المريخ

الإمارات تطلق أول مسبار فضائي عربي إلى المريخ

دبي – أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة  عن بدء الإعداد لإطلاق أول مسبار عربي اسلامي لاستكشاف كوكب المريخ.

وقال  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من خلال تغريدة على حسابه في “ توتير“: أن إطلاق أول مسبار عربي إسلامي لاستكشاف كوكب المريخ سيكون بداية لدخول العرب عصر الفضاء.

وأضاف: “ أن رحلة المريخ هي تحد كبير ومصدر إلهام لنا جميعا كأمة عربية بأننا نستطيع المنافسة في السباق الحضاري والمعرفي العالمي. وقال: “ أطلب اليوم من جميع من ستصلهم رسالتي هذه المساهمة باختيار اسم عربي مميز لمسبار المريخ ووضعه على وسم #مسبار_المريخ هو مشروع عربي إسلامي نريد إشراك الشباب العربي فيه لفتح أبواب الأمل والتفاؤل لهم لتعانق طموحاتهم كواكب السماء.

سينطلق المسبار عام 2021 في رحلة تستغرق 9 اشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلومتر وستكون دولة الإمارات ضمن 9 دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.

وكانت الإمارات بدأت في أكتوبر الماضي الخطوات العلمية لتنفيذ وبناء وإطلاق المسبار تحت إشراف فريق عمل وطني. حيث ووقعت وكالة الإمارات للفضاء اتفاقية تفصيلية مع مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة EIAST لتنفيذ مشروع مسبار المريخ وإطلاقه ومتابعة تنفيذ كافة مراحله وذلك تحت إشراف الوكالة وبتمويل مباشر منها وفق اتفاقية تمتد لمدة سبع سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com