40 شاحنة تفاح للتصدير بحراً من سوريا إلى مصر

40 شاحنة تفاح للتصدير بحراً من سوريا إلى مصر

المصدر: دمشق - من ربا الحايك

تنطلق اليوم من ميناء مدينة طرطوس السورية إلى جمهورية مصر العربية أول باخرة حاملة سيارات شاحنة ”برادات“ وعلى متنها 40 شاحنة محملة بمادة التفاح.

وتأتي هذه الخطوة بمبادرة من اتحاد المصدرين السوري بعد مشكلات إغلاق المعابر الحدودية مع الأردن، وحرصاً على عدم توقف الصادرات الزراعية السورية.

وفي تصريح خاص لشبكة إرم الإخبارية أوضح السيد إياد أنيس محمد عضو مجلس اتحاد المصدرين ورئيس القطاع الزراعي أن هذه الخطوة جاءت بالتنسيق بين اتحاد المصدرين والسفارة المصرية من أجل تأمين تأشيرات دخول لسائقي السيارات الشاحنة.

موضحاً أنه تم استصدار مئة وسبعين تأشيرة لسائقي الشاحنات. ومضيفاً أن اتحاد المصدرين قام بالتنسيق مع غرفة الملاحة البحرية من أجل تأمين الباخرة التي تتسع لأربعين شاحنة.

وأكد محمد على أهمية هذه الخطوة لمنع توقف الصادرات الزراعية السورية الفائضة عن حاجة السوق المحلي والتي ستتجه إلى مصر وإلى الخليج العربي.

كاشفاً عن وجود رحلات أسبوعية منتظمة إلى مصر لغاية حل مشكلة المعابر البرية مع الأردن.

وموضحاً أن عدد الرحلات قابل للزيادة حسب الطلب. ومبيناً أن المواد التي سيتم تصديرها عبر البحر إلى مصر، ويتجه بعضها إلى الخليج تتضمن بشكل أساسي الخضروات والفاكهة.

وحول تكلفة هذه الخطوة خاصة بالنسبة للمواد المصدرة عبر البحر مقارنة مع النقل البري أكد رئيس القطاع الزراعي باتحاد المصدرين السوريين أن النقل بحراً إلى مصر هو أفضل في كافة الأحوال، أما النقل إلى الخليج فالنقل عبر البرّ أوفر بالنسبة للناحية المادية ومسألة توفير الوقت والجهد. مشيراً إلى ضرورة هذه الخطوة في المرحلة الراهنة كحلّ بديل، وحتى لاتتوقف الصادرات الزراعية السورية الفائضة عن حاجة السوق.

 unnamed (28) unnamed (29)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com