الكويت تلغي حفلاً غنائياً لمارسيل خليفة

الكويت تلغي حفلاً غنائياً لمارسيل خليفة

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

ذكر تقرير محلي، الثلاثاء، أن الكويت ألغت حفلاً فنياً مقرراً للفنان اللبناني مارسيل خليفة ضمن فعاليات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بسبب اعتراض عدد من نواب مجلس الأمة (البرلمان) على إقامة الحفل.

ونقلت صحيفة ”الجريدة“ الكويتية، عن الأمين العام للمجلس، علي اليوحة، قوله إن إلغاء حفل مارسيل خليفة جاء لأسباب ”إدارية بحتة، تجنباً لإثارة إشكاليات لم يعد الوضع يحتملها بعد سلسلة منع وإلغاء فعاليات كثيرة، وجدال يقوم بشأن أي قضية تتعلق بأديب أو فنان“.

وألغت وزارتي الإعلام والداخلية في الآونة الأخيرة، عدداً من الحفلات والنشاطات الثقافية التي قد تثير غضب النواب الإسلاميين، أو أنصار التيار الديني بشكل عام، وكان آخرها حفل غنائي يشارك فيه 12 مطرباً بينهم أمريكي، ضمن حملة توعية مرورية بعنوان ”أنا أحترم حياتي“.

ومن المرجح أن يتسبب الإعلان عن إلغاء حفل الفنان اللبناني المعروف مارسيل خليفة في ردود فعل واسعة بين الكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشمل النواب الإسلاميين والليبراليين في مجلس الأمة.

ونقلت الصحيفة ذات التوجه الليبرالي، عن النائب فيصل الشايع، قوله إن تراجع الحكومة عن موافقات مسبقة لجلب فنانين لإقامة وإحياء أمسيات فنية ثقافية ”أمر مستغرب، ولا يمكن تفسيره، ويدخل في إطار الخروج عن النصوص والمبادئ الدستورية“.

وقال الشايع، إن التيار الديني مازال يتحكم في تلك القرارات ويؤثر عليها، إلى جانب آخرين لديهم أجندة تتوافق مع تلك التيارات لمنع كل شيء جميل، مضيفاً أنه لا يصح أن تُلغى مثل تلك الأنشطة بجرة قلم إرضاء لتلك التيارات، وخوفاً منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com