9 مليارات دولار صفقات الاستحواذ بالمنطقة في الربع الأول

9 مليارات دولار صفقات الاستحواذ بالمنطقة في الربع الأول

دبي- كشف تقرير صادر عن شركة ”مينا ريسيرتش بارتنرز“ أن القيمة المعلنة لعمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة وصلت إلى تسعة مليارات دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2015.

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من تراجع أسعار النفط والاضطرابات السياسية في المنطقة التي أدت إلى تباطؤ التعاملات في السوق خلال الأشهر الأخيرة، إلا أن زخم الصفقات الذي ظهر مؤخراً يعكس ثقة المستثمرين بالنمو الاقتصادي القوي وطويل الأمد الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبين أن أنشطة إبرام صفقات الاستحواذ لا تزال مدفوعة بالأداء القوي في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتحسن المتواصل في الأوضاع الاقتصادية لعدد من دول الربيع العربي مثل مصر.

وأظهر التقرير أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي واصلت تسجيل القسم الأكبر من حجم الصفقات الإقليمية مع معدلات 42 في المائة و63 في المائة على التوالي لكل من القيمة المعلنة وحجم الاتفاقات المبرمة خلال الربع الأول من عام 2015. ويتوافق هذا مع التوجه العام المسجّل في عامي 2013 و2014، في إشارة إلى الاتفاقات الأكبر المبرمة خارج منطقة دول الخليج العربي.

وأظهر التقرير أنه بعد تعافي الأداء في الربع الأخير من عام 2014، فقد شهدت الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري تحسناً ملموساً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث القيمة الإجمالية للصفقات، حيث كان هناك 120 صفقة تم إبرامها في الربع الأول من عام 2015، حيث استحوذت المصارف والإنشاءات وشركات الخدمات على حصة رئيسية من عقود الاندماج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com