عمّان.. ورشة عمل تناقش تعليم ذوي الإعاقات

عمّان.. ورشة عمل تناقش تعليم ذوي الإعاقات

المصدر: عمّان- من تهاني روحي

أقيمت في العاصمة الأردنية ورشة عمل لإطلاق دراسة تحت عنوان ”تأمين فرص تعليمية دامجة لذوي الاحتياجات الخاصة.. خطوات فعالة لردم الهوة ما بين التشريع  والتطبيق“.

وطرح مركز هوية دراسة مع المجلس الأعلى لشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة، تطرق فيها لبحث التغيرات التي طرأت على القوانين والتشريعات، وركزت على الطرق التي تمكّن منظمات المجتمع المدني، من لعب دور فاعل يساعد على تطبيق وتنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد مدير المركز محمد الحسيني على وجوب التزام الأردن بحماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا للاتفاقية التي صادق عليها مع الأمم المتحدة عام 2008، وأضاف: ”على كل الجهات العاملة على هذا الموضوع أن تنسّق جهودها وتوحدها، لأن ذوي الاحتياجات الخاصة جزء لا يتجزأ من المجتمع الأردني ولهم كل الحقوق“.

ومن جهتها أكدت رئيسة جمعية ”أنا انسان“،آسيا ياغي،على ضرورة عدم التقليل من قيمة الأشخاص ذوي الإعاقة وقدارتهم؛ مشيرة إلى الكثير من قصص النجاح التي مرت بهم أثناء خبرتهم الطويلة في التعامل معهم.

يذكر أن 13.1 % من الطلاب في الأردن من ذوي الإعاقة، ومنهم من هم بحاجة لدمجهم بالمدارس،  وأن لديهم الحق الكامل في اختيار مدارسهم، خاصة حيث أكد المجتمعون بأن حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة كذبة كبيرة، حيث هناك تهميشا كبيرا حين تمت مراقبة عدد من المدارس التي تتولى تعليمهم.

اما التوصيات التي طرحتها الدراسة، فركزت على زيادة الوعي لأصحاب الإعاقات أنفسهم،  بالإضافة إلى التعريف بحقوقهم وإبراز جهود توعوية تخاطب المجتمع ككل، بالإضافة إلى تدريب المعلمين ورفع إمكانيات تعاملهم مع الطلاب المعوقين، ومساعدتهم بوضع آليات بسيطة من أجل التعويض عن الأعداد والمؤهلات غير الكافية لدى الطاقم التعليمي، كوضع نظام مساعد أو برنامج راع للدعم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com