افتتاح أكبر كنيس لليهود في تركيا

افتتاح أكبر كنيس لليهود في تركيا

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

يفتتح نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج اليوم الخميس أكبر كنيس لليهود في ولاية أدرنة في أقصى الجهة الشمالية الغربية من الجزء الأوروبي للجمهورية التركية بالقرب من حدود بلغاريا واليونان.

وبدأت أعمال ترميم المعبد اليهودي الكبير، عام 2010، وسبق أن تفقده رئيس الطائفة اليهودية في تركيا، إسحق إبراهيم زاده، ومدير الأوقاف في أدرنة، عثمان غوناران.

وتبنت المديرية العامة للأوقاف مصاريف الترميم، التي وصلت إلى 5 ملايين و750 ألف ليرة تركية (حوالي 2.2 مليون دولار) ليصبح مشابهاً لصورته السابقة.

وكان آخر السلاطين العثمانيين، عبد الحميد الثاني، أمر ببناء الكنيس الكبير في أدرنة عام 1907، ليحل محل 13 معبداً تم تدميرهم في حريق أدرنة الكبير عام 1905.

ويُعدّ الكنيس الكبير ثالث أكبر معبد لليهود في أوروبا، وهو من تصميم المعماري الفرنسي، فرانس دبره، وهو مستوحًى من تصميم كنيس فيننا، وكانت أجزاء كبيرة منه تعرضت للدمار في الأعوام اللاحقة لبنائه.

وتحاول الحكومة التركية بزعامة حزب ”العدالة والتنمية“ ذي الجذور الإسلامية، تحسين صورتها في المحافل الدولية، وتطبيق معايير الاتحاد الأوربي، الذي تطمح في الانضمام إليه، بالتقرب من الأقليات، ومنحها بعض مطالبها.

وتقدر أعداد اليهود في تركيا بحوالي 23 ألف نسمة، تعود جذور أغلبهم إلى القرن الـ 15، عندما لجأ أسلافهم إلى الإمبراطورية العثمانية، هرباً من محاكم التفتيش الإسبانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com