انطلاق أسبوع التعليم المهني للحد من البطالة بغزة

انطلاق أسبوع التعليم المهني للحد من البطالة بغزة

المصدر: إرم - رموز النخال

انطلق أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني بغزة، بدعم من الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى التدريب على توظيف المهارات في العمل، لإيجاد فرص عمل جديدة وخفض معدلات البطالة.

ومن ناحيته، بين الخبير الاقتصادي د. ماهر الطباع، أن العديد من المؤسسات الدولية والمحلية تهتم بتطوير القدرات المهنية، لسد احتياج سوق العمل الفلسطيني للعديد من التخصصات التقنية والمهنية المفقودة، جراء الحصار المفروض على غزة، بعد تشبع سوق العمل من التخصصات الأكاديمية وارتفاع معدلات البطالة في العديد من التخصصات الأكاديمية.

 ويعمل في القطاع الخاص والمؤسسات الدولية نحو 52% تقريبا من العمال الفلسطينيين، وأشار ”الطباع“ إلى أنه تم تأسيس مجالس التشغيل المحلي والتدريب والتعليم المهني والتقني، والتي تضم في عضويتها العديد من مؤسسات القطاع الخاص والدولية والمؤسسات الأكاديمية، للعمل على تحسين وضع سوق العمل، وتعزيز التشغيل والتوظيف الذاتي، والحد من البطالة والفقر.

 وشدد على ضرورة تغيير النظرة المجتمعية تجاه التعليم والتدريب المهني والتقني، وتطوير منهج خاص يتناسب مع التطور الحرفي والتكنولوجي، والعمل على تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني والتي تم إقرارها في عام 2010 ولم تطبق حتى هذه اللحظة، مُتأملاً تغيير واقع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، والتقليل من حجم البطالة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com