تركيا تعيد فتح معبر باب الهوى مع سوريا

تركيا تعيد فتح معبر باب الهوى مع سوريا

المصدر: أنقرة - من مهند الحميدي

أعادت السُّلطات التركية اليوم الثلاثاء فتح معبر باب الهوى/جيلفا جوزو الحدودي مع سوريا بشكلٍ جزئي أمام المشاة والسيارات السورية بعد حوالي أسبوعين من إغلاقه لأسباب أمنية.

 

ويربط المعبر الحيوي بلدة الريحانية التابعة لولاية لواء إسكندرون/هاتاي جنوب تركيا، مع مناطق شمال سوريا، ويُعدّ الشريان الأهم الذي يصل بين الأراضي التركية وسوريا، إذ كان يسمح بعبور آلاف المسافرين يومياً، إضافةً لنقل المساعدات، والبضائع التركية للأراضي السورية.

 

وذكرت تقارير محلية، إن القائمين على المعبر من الجانب التركي، سيعمدون إلى تشديد الرقابة على السوريين الراغبين في الدخول إلى الأراضي التركية، من خلال التأكد من جوازات سفرهم، وهوياتهم الشخصية، والتفتيش الدقيق لأمتعتهم.

وكانت السُّلطات التركية، أغلقت معبر باب الهوى، يوم 8 آذار/مارس الجاري، كما أغلقت معبر باب السلامة/أونجوبينار التابع لمدينة ”كِلس“ جنوب تركيا، والذي يُعدّ من أهم المعابر الحيوية بين الدولتَين، لربطه بين مدينتي حلب السورية، وعنتاب التركية التجاريتَين.

 

وقال مسؤولون أتراك، إن إغلاق المعبرَين، جاء ”لمنع تسلل بعض العناصر الإرهابية إلى الأراضي التركية، بعد تفاقم الأوضاع الأمنية في سوريا، واحتدام المعارك حول ريف مدينة حلب السورية، قرب الحدود التركية“.

 

وتتبنى الحكومة التركية في تعاملها مع ملف اللاجئين السوريين؛ سياسة الباب المفتوح، منذ اندلاع الأزمة السورية، في آذار/مارس 2014، وتستضيف تركيا حوالي مليوني لاجئ سوري على أراضيها.


وسبق أن تعرضت الحكومة التركية لانتقادات؛ داخلية، ودولية، تتهمها بـ ”التقاعس عن اتخاذ خطوات تمنع المقاتلين الأجانب من العبور والانضمام إلى الجماعات المتشددة في سوريا، ومنها تنظيم ”الدولة الإسلامية“ المتشدد (داعش)“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com