رئيس الـ“سي أي إيه“ يتوعد إيران حال تراجعها عن الاتفاق

رئيس الـ“سي أي إيه“ يتوعد إيران حال تراجعها عن الاتفاق

واشنطن – قال رئيس وكالة الإستخبارات الأميركية ( سي آي إيه )، جون برينان، اليوم الأحد، تعليقاً على المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي: ”برأيي إن إيران تدرك أن عدم التوصل إلى اتفاق سيكون له نتائج وتكلفة باهظة“.

جاء ذلك خلال مشاركته  في برنامج بقناة ”Fox News “ الأميركية، حيث أشار برينان إلى أن الولايات المتحدة الأميركية، لها عدة خيارات لمنع امتلاك طهران للسلاح النووي، مضيفاً بالقول: ”لذلك فإنهم (الإيرانيون) يعلمون أنهم فيما لو قرروا التراجع عن الاتفاق فإن المسؤولية تقع على عاتقهم“.

ورداً على سؤال في حال تم التوصل إلى اتفاق، كيف يمكن أن يثق العالم أن إيران لن تحاول انتاح السلاح النووي بشكل سري، أوضح برينان أن المعلومات الاستخبارية ستكون كافية لمعرفة ذلك، وأن ذلك لا يتعلق بالثقة في إيران.

ورداً على سؤال حول الدعم الإيراني المقدم لبعض للعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في العراق، أكد برينان أن وجود داعش يشكل تهديداً لمصالح الولايات المتحدة الأميركية وإيران في الشرق الأوسط، وأن وقف تمدد التنظيم أكثر يصب في صالح إيران، مشدداً على أن إيران ليست حليفة للولايات المتحدة.

ولفت برينان إلى أن داعش لم يطرح فكراً دينياً، بل قدم فكراً للعنف، ”ولذلك ينبغي أن لا نعطيهم الشرعية الدينية بأي شكل من الأشكال“، مضيفاً أن أغلب المسلمين في العالم يسنتنكرون ويرفضون تصرفات داعش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com