الفيل الأزرق يحصد جائزة الأقصر للسينما الإفريقية

الفيل الأزرق يحصد جائزة الأقصر للسينما الإفريقية

القاهرة – حصد فيلم ”الفيل الأزرق“، جائزة أفضل فيلم روائي أمس السبت، في ختام الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

و فاز الفيلم السنغالي ”الأرض الأم“ بجائزة أفضل فيلم روائي قصير، فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي طويل للفيلم المغربي ”البحر من ورائهم“.

واقتنص فيلم ”حلم شهر زاد“ من جنوب أفريقيا، جائزة مسابقة الحريات في الدورة الرابعة من المهرجان، وهو الفيلم المأخوذ عن الرواية العربية الشهيرة ”ألف ليلة و ليلة“.

وأعلنت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان خلال حفل الختام الذي احتضنه قصر ثقافة مدينة الأقصر(جنوب) ، عن أن إدارة المهرجان اختارت من بين 18 فيلما إفريقيا خمسة أفلام إفريقية لتمنح جوائز برنامج ”ستيب“ لدعم الأفلام الأفريقية الطويلة.

والأفلام الفائزة هي: ”تسعة حروف“ من رواندا، ”ديسكو إفريقيا“ من مدغشقر، ”رحمة الغابة“ من رواندا، بالإضافة إلى الفيلمان المصريان ”تاريخ البداية“ و“التحية الأخيرة لمحرك العرائس“.

وفي جوائز الأفلام القصيرة، فاز الفيلم الوثائقي التونسي القصير ”وردة“ بجائزة النيل الكبرى، وقدرها ألفي دولار، وقناع توت عنخ آمون الذهبي، وأهدت أسرة الفيلم الجائزة إلى كل امرأة تونسية بمناسبة عيد الأم الذي يوافق 21 مارس/آذار من كل عام.

وحصد الفيلم المصري ”جاي الزمان“ على  جائزة المخرج رضوان الكاشف، التي اختارت إدارة المهرجان تخليد ذكراه من خلال إطلاق اسمه على إحدى جوائز المهرجان. والكاشف مخرج ومؤلف مصري (1952: 2002) اختلف النقاد على تقييم أعماله الفنية بين وصفها بالواقعية القاسية، والواقعية السحرية.

جائزة الفيلم التسجيلي الطويل ذهبت لفيلم ”ممرات الحرية“ من ناميبيا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الكاميروني ”المعاناة مدرسة الحكمة“.

وحملت جائزة الحريات بالمهرجان اسم ”الحسيني أبوضيف“، وقدرها ألفي دولار بالإضافة إلى قناع توت عنخ آمون الذهبي.

ويعتبر أبو ضيف صحفي ومصور فيديو مصري، لقى مصرعه خلال تغطيته للاشتباكات التي وقعت خارج القصر الرئاسي إبان حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، في 12 ديسمبر/كانون أول 2012.

وأعلنت مدير المهرجان خلال حفل الختام عن توقيع ثلاثة بروتوكولات تعاون مع مهرجانات أفريقية أثناء فترة انعقاد المهرجان منذ السادس عشر من مارس/آذار الجاري، حتى الختام اليوم.

وجاءت هذه البروتوكولات بالترتيب مع مهرجان الشاشات السوداء بالكاميرون، و مهرجان الدخلة الدولي بالمغرب، ومهرجان الرباط لسينما المؤلف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com