الفاو تتوقع تحسن إنتاج الحبوب في 2013
الفاو تتوقع تحسن إنتاج الحبوب في 2013الفاو تتوقع تحسن إنتاج الحبوب في 2013

الفاو تتوقع تحسن إنتاج الحبوب في 2013

الفاو تتوقع تحسن إنتاج الحبوب في 2013

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو وشبكة معلومات الأسواق الزراعية زيادة انتاج الذرة عشرة في المئة في 2013 بينما من المتوقع أن يبلغ إنتاج القمح مستوى قياسياً جديداً.

وقال عبد الرضا عباسيان كبير الاقتصاديين في فاو "ستتعرض الأسعار لضغوط نزولية". وأضاف أنه مع ذلك ستكون هذه التراجعات محدودة بسبب قوة الطلب ومن غير المرجح أن تنزل إلى مستويات ما قبل ارتفاع أسعار الغذاء في 2007-2008.

وسجل مؤشر المنظمة الذي يقيس تغيرات الأسعار شهريا عن طريق سلة من الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم والسكر 215.2 نقطة في المتوسط في مايو لينخفض قليلا عن متوسطه البالغ 215.8 نقطة في أبريل نيسان.

وقالت فاو إن ارتفاع أسعار الذرة عوض الانخفاض في أسعار منتجات الألبان والسكر. وتلقت أسعار الذرة دعما من قلة الصادرات وتأخر الزراعة.

وبالرغم من التراجع الطفيف في المؤشر فانه لا يزال قريبا من المستويات التي بلغها في صيف 2012 حين قفزت أسعار الغذاء بسبب الجفاف غير المسبوق في الولايات المتحدة والطقس الجاف في بلدان رئيسية أخرى منتجة للحبوب.

وذكر تقرير مشترك لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وفاو أن من المتوقع أن ترتفع أسعار المحاصيل واللحوم على مدى العقد المقبل بسبب تباطؤ نمو الإنتاج وارتفاع الطلب من بلدان مثل الصين أكثر دول العالم سكانا.

وأشارت تقديرات فاو وشبكة معلومات الأسواق الزراعية وهي منظمة رصد أقامتها 20 دولة من أكبر الاقتصادات في العالم الى ارتفاع إنتاج القمح 6.5 في المئة إلى 702 مليون طن في 2013-2014 مع تعافي الانتاج في أوروبا ومنطقة البحر الأسود.

كما توقعت المنظمتان ارتفاع انتاج الذرة إلى 963 مليون طن بفضل الزيادة المتوقعة في الانتاج الأمريكي بالأساس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com