روحاني: انتهت مرحلة العقوبات على إيران

روحاني: انتهت مرحلة العقوبات على إيران

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أن مرحلة العقوبات الاقتصادية التي تفرضها مجموعة 5+1 على بلاده قد انتهت، في إشارة منه إلى قرب التوصل إلى اتفاق نووي في ظل المفاوضات الحاسمة التي تجري الآن في سويسرا.

وأوضح روحاني خلال بث تلفزيوني أثناء افتتاح المرحلة 12 من تطوير حقل بارس الجنوبي للغاز، أن بلاده ستواصل إنتاج المزيد من النفط والغاز رغم العقوبات الغربية، مشيراً إلى أن طهران تسير وفق خطى ثابتة في التوصل لاتفاق نووي شامل مع الغرب.

ويبلغ حجم إنتاج الغاز في حقل ”بارس جنوبي“ نحو ثمانية مليارات متر مكعب سنويا مما يدر على ايران نحو ملياري دولار سنويا وبتدشين المرحلة الـ 12 من هذا الحقل فان الانتاج سيدر نحو ست مليارات دولار سنويا على البلاد.

يشار الى ان المرحلة الـ 12 من حقل ”بارس جنوبي“ الغازي تقع في القسم الجنوبي الشرقي من الحقل قرب الخط الحدودي مع قطر وتبلغ مساحته 206 كيلومترات.

وكان وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قال إن طهران مستعدة لزيادة صادراتها النفطية بما يصل إلى مليون برميل يومياً، بعد رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

ومن المستبعد أن يؤدي الاتفاق المحتمل حول البرنامج النووي الإيراني ومن ثم تخفيف العقوبات الاقتصادية عليها، إلى إغراق الأسواق العالمية بمزيد من النفط في وقت قريب، رغم نية ايران المعلنة استرداد حصتها التي فقدتها في السوق بسبب القيود على صادراتها.

ومازال المفاوضون يعملون على وضع تفاصيل الاتفاق المستهدف التوصل إليه بنهاية يونيو (حزيران) المقبل.

غير أن خبراء في السوق ومسؤولين أمريكيين سابقين ودبلوماسيين غربيين يقولون إنه في حكم المؤكد تقريباً أن الاتفاق سيرفع العقوبات على مراحل ويؤجل العودة الجزئية لصادرات النفط الخام الايرانية إلى الأسواق حتى عام 2016 على الأقل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com